Creatine الكرياتين والرياضة اللاهوائية


الأبحاث تبين بأن استخدام جرعة يومية من مكملات الكرياتين تزيد من مخازن الكرياتين في العضلات بنسبة تصل إلى ٢٠٪‏، زين شنو فايدة هالشي؟
-
عند ممارسة نشاط رياضي عالي الشدة لمدة قصيرة (مثل تمارين مقاومة، سباق ١٠٠-٢٠٠ متر، الجري بسرعة عالية أو السبرنت في رياضات التحمل) يكون مصدر الطاقة الرئيسي هو الأي تي پي الناتج من عملية تكسير فوسفات الكرياتين داخل العضلة بصورة غير هوائية... تعقدتوا صح؟ مافي مشكلة، البوست من الحين بيصير وايد سهل وواضح.
-
كرياتين العضلات هو المصدر الرئيسي للطاقة في التمارين اللاهوائية (مقاومة)، يعني من مصلحتك انك تزيد من نسبة كرياتين العضلات اذا كنت تتمرن رياضات لاهوائية (حديد، كروسفت، العاب قوى) وأيضا رياضات التحمل الي فيها سبرنتات (كرة قدم، سلة، الخ) ، وهذا كلام مثبت عن طريق تحليل العديد من الدراسات (المصدر اخر البوست)
-
ولحسن الحظ، لا يوجد أدلة تشير بأن استخدام مكملات الكرياتين خطر على صحة الإنسان البالغ الصحي، يعني يعتبر مكمل آمن للاستعمال اليومي.
-
طبعاً لاحظ باننا ذكرنا "انسان صحي بالغ"، يعني الي اعمارهم اقل من ١٨ والاشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة غير مشمولين في الحسبة (بسبب قلة الدراسات عليهم)
-
يعني وباختصار، مكملات الكرياتين فعالة وآمنه للانسان الصحي البالغ (رجال ونساء)، استخدمها خاصة اذا كنت تتمرن تمارين مقاومة.
-
ملاحظة: المراهقين لازم يستشيرون مختص، وكذلك مرضى الامراض المزمنة، واذا كان الشخص عنده مشاكل صحية في الكلى، يجب أن يبتعد عنه لانه ممكن يضره. -
منو فيكم استخدم الكرياتين؟ عطونا رايكم فيه كمكمل غذائي. -
مصدر الدراسة:
-
Branch JD. Effect of creatine supplementation on body composition and performance: a meta-analysis. Int J Sport Nutr Exerc Metab. 2003;13:198-226.