هل أحتاج أخذ بروتين قبل و بعد التمرين؟


طبعاً أكيد العموم سمع بأنه يحتاج ياخذ كمية معينة من البروتين أو الأحماض الأمينية قبل أو خلال أو بعد التمرين... وصحيح، في وايد دراسات وتوصيات في هذا الموضوع، لكن بنقولكم شيء وايد مهم وهو:
-
المجموع اليومي لكمية البروتين "أهم" من توزيع الوجبات أو المكملات على أوقات معينة خلال اليوم.
-
فكر فيها شوي، جهازك الهضمي بيحتاج ساعات عشان يهضم وجباتك ويحول البروتين إلى احماض أمينية... يعني اذا انت ماخذ احتياجك من البروتين على ٣ الى ٦ وجبات في اليوم، بتكون الاحماض الامينية متوفرة في دمك (جهازك الدوري)... يعني بيكون جسمك مستعد لبدء عملية الاستشفاء في أي وقت خلال اليوم.
-
بحث شامل العديد من الدراسات نشر في عام ٢٠١٣ يبين بأن كمية البروتين المستهلك خلال ٢٤ ساعة كان له التأثير الأكبر في الاستشفاء والبناء العضلي، وان استهلاك البروتين مباشرة بعد التمرين له تأثير إضافي صغير.
-
ليش الاغلبية من مشتركينا نعطيهم بروتين بعد التمرين مباشرة؟ عشان:
-
1⃣ يصكر احتياجة اليومي بسهولة.
2⃣ تساعد ولو بشكل بسيط انك تسرع من عملية الاستشفاء العضلي.
-
فكر فيها... مو وايد صعب انك تاخذ بروتين/ احماض امينية قبل وبعد التمرين... وحتى لو كانت الفائدة الاضافية منهم بسيطة، تظل فائدة إضافية... لكن اذا ظروفك ما تسمحلك انك تاخذ بروتين بعد التمرين، لا تشيل هم وركز انك تاكل كفايتك من البروتين خلال اليوم. -
الخلاصة: البروتين/الاحماض الامينية قبل وبعد التمرين بتفيدك، لكن الأهم من هذا كله هو اجمالي البروتين المستهلك خلال اليوم.
-
هذا مصدر البحث يالربع:
-
https://jissn.biomedcentral.com/articles/10.1186/1550-2783-10-53