وزن الطعام vs القيمة الغذائية

الكربوهيدرات (الكارب) موجودة في العديد من الأغذية يالربع، مو بس تلاقيها في الرز والبطاط والشوفان!!! كذلك النشويات بأنواعها والسكريات والفواكة والخضار والحليب والروب كلها فيها كربوهيدرات... وهالاغذية مو بس فيها كربوهيدرات، ايضا فيها بروتين ودهون بنسب مختلفة حالها حال باقي الاطعمة... -
يعني اذا كنت حاب تصمم جدولك بطريقة علمية لازم تاخذ بعين الاعتبار محتوى الطعام من المغذيات.
-
المشكلة ان البعض يعقتد بأن الأرقام الناتجة من المعادلات العلمية لتقدير الاحتياج اليومي هي "أوزان للطعام" وهذا غلط يالربع.
-
الناتج في المعادلات العلمية (مثل المعادلة في تطبيقنا) يمثل "القيمة" أو "المحتوى" لغذائك خلال اليوم وليس وزن الطعام.
-
وللعلم فقط: مافي معادلة تحسب لك وزن الطعام بشكل مباشر، لازم تتحول القيمة إلى وزن للطعام الي تختارة... لاحظ وشوف الصور فوق وبتلاقي أن:
-
١٥٠ غرام من الرز المبطوخ فيه ٤٢ غرام كربوهيدرات
٢٠٠ غرام بطاط مطبوخ فيه ٤٣ غرام كربوهيدرات
٥٠ غرام من الشوفان فيه ٣٣ غرام كربوهيدرات
شريحة توست (٢٨ غرام) فيها ١٤ غرام كربوهيدرات
-
لاحظ الاختلاف في وزن الطعام وفي المحتوى الفعلي من الكربوهيدرات... وكذلك لاحظ في الصور ان الاختلاف ايضا في كمية السعرات الحرارية والبروتين والدهون... ولهذا السبب مايصير تحدد وزن يومي عام لكمية الاغذية الغنية بالكربوهيدرات لان شغلك بيكون ١٠٠٪‏ عشوائي... والي يستخدم هالطريقة (وزن الاكل بس) يعني قاعد يألف رقم من عنده لانه ما يعرف يحسب محتوى الطعام من المغذيات والسعرات، ويقعد يعدل ويزيد ويقلل حسب استجابة الجسم للنظام... -
الحين السؤال: شلون نعرف القيمة الغذائية للطعام؟
-
🔹 إقرى الليبل للاغذية الجاهزة.
🔹 ابحث في قوقل وفي العديد من المواقع (ذاكرين افضلها قبل) 🔹 اذا ما تعرف انجليزي، تطبيق دربني يحتوي على القيم الغذائية لاصناف الطعام الاساسية.
-
إن شاءالله اوضحت لكم الصورة والفرق بين وزن الطعام وقيمتة الغذائية، وشكراً لكم.