Monosodium Glutamate (MSG)


Monosodium Glutamate (MSG)
-
هو مركب يستخدم لتحسين نكهة الأطعمة بدون لا يكون له طعم خاص فيه، يعني يبرز نكهه الطعام أكثر، وغالباً يستخدمونة المطاعم الصينية في الطبخ.
-
قبل مئات السنين في دول شرق آسيا، لاحظوا بأن الطعام المطبوخ مع الأعشاب البحرية له نكهه خاصة، وفي عام ١٩٠٩ استطاع عالم ياباني بأن يعزل هذه المادة من العشب البحري، بالأخص من حمض الجلوتاميك الموجود في العشب البحري، وهني بدأ استخدام هذا المنتج في الطبخ وصناعة الأغذية لتحسين الطعم.
-
حالياً، تلاقون هالمادة موجودة في العديد من الأغذية المصنعة والمعلبات والشوربات البودرة (المجففة) والصلصات والوجبات الجاهزة المجمدة والمطاعم الصينية بشكل خاص.
-
بعض الناس تحوشهم أعراض جانبية مؤقتة عند تناول هذه المادة مثل الغثيان والاسهال والدوخة والخمول والصداع وآلام في الصدر وآلام في المفاصل.
-
لكن إدارة الأدوية والغذاء الأمريكية صنفت هذه المادة من المواد الآمنة للاستخدام، وهالشي أثار بعض الجدل، لكنها ألزمت المصنّع بتسجيل هذه المادة في محتويات المنتج عند استخدامها.
-
الباحثين ما قدورا يلاقون أدلة قاطعة تربط هذه المادة مع الأعراض المذكورة، لكنهم وجدوا بأن نسبة صغيرة من الناس تحوشهم هذه الأعراض، وعادة تكون مؤقتة ولا تحتاج رعاية طبية.
-
وإحنا فريق درّبني بدورنا ننصحكم بالإبتعاد عن هذه المادة، إقروا المكونات واذا لقيتوها، تجنبوا شراء المنتج... ليس فقط بسبب آثارها الجانبية المحتملة، لكن أيضاً لأن أغلب المنتجات التي تستخدم هذه المادة تعتبر غير صحية من الأساس.
-
شاركونا آرائكم تحت، ونتمنى لكم نهاية إسبوع سعيدة يالربع.