Lactose Intolerance عدم تحمل اللاكتوز


عدم تحمل اللاكتوز هو حالة مرضية شائعة تحدث عندما تكون كمية أنزيم اللاكتيز غير كافية لهضم وإمتصاص سكر اللاكتوز الموجود في الحليب ومنتجات الألبان.
-
نشاط انزيم اللاكتيز يكون في أعلى مستوياته عند الولادة (لان الحليب هو غذاء الرضيع الوحيد) وبعدها تقل مستويات أنزيم اللاكتيز بشكل ملحوظ أثناء مرحلة الطفولة والمراهقة والبلوغ، وتقريباً ٣٠٪‏ من البالغين فقط عندهم القدرة على المحافظة على مستويات كافية من انزيم اللاكتيز لهضم وامتصاص الحليب بشكل فعال. -
لما تستهلك كمية من سكر اللاكتوز تفوق كمية أنزيم اللاكتيز في الجهاز الهضمي، راح تظل كمية من سكر اللاكتوز الغير مهضوم في الامعاء، وهالشي راح يجذب الماء داخل الامعاء ويسبب لك انتفاخات والم في البطن مع اسهال، وأيضاً السكر الغير مهضوم في الامعاء راح يكون غذاء لبكتيريا الامعاء، وبالتالي راح تتكاثر وتنتج احماض وغازات في الامعاء تزيد من الالم والاسهال.
-
زين شالحل؟
-
عدم تحمل اللاكتوز يحتاج منك انك تقلل او تحد من استهلاكك لسكر اللاكتوز (منتجات الالبان)، لكن لازم تعوض الكالسيوم وفيتامين د والرايبوفلاڤين من مصادر غذائية أخرى أو من المكملات.
-
زين واذا تحب منتجات الحليب شنو تقدر تسوي؟
-
بشكل عام، أغلب اللي يعانون من عدم تحمل اللاكتوز يقدرون يستهلكون لغاية ٦ جرام من سكر اللاكتوز بدون أي مشاكل (يعني نصف كوب حليب)، أفضل إستراتيجية لك هي إنك تزيد استهلاكك لسكر اللاكتوز بشكل تدريجي وتاخذه مع اطعمه اخرى وتوزع الاستهلاك على اليوم (نص كوب مرتين الى ثلاث في اليوم)، وفي أغلب الأحيان، الشخص الذي يعاني من عدم تحمل اللاكتوز يقدر يتحمل منتجات الالبان المخمره مثل الروب واللبن، لان البكتيريا في هذه المنتجات راح تهضم سكر اللاكتوز وبالتالي تقل كميته فيها.
-
أيضاً، أغلب الاجبان يكون فيها اللاكتوز وايد اقل من الحليب، وهم عندك بدائل أخرى تقدر تستخدمها مثل الحليب الخالي من اللاكتوز وحليب الصويا وحليب واللوز وغيرة من بدائل الحليب.
-
كذلك عندك مكملات انزيم اللاكتيز (حبوب او قطرات) تقدر تستخدمها للمساعدة على هضم سكر اللاكتوز عند تناول منتجات الحليب.
-
بشكل عام، درجة وشدة عدم تحمل اللاكتوز تختلف من شخص الى آخر (على حسب كمية الانريم في الجسم) ولازم نفرق بين هذه الحالة وبين "حساسية" الحليب (ردة فعل الجهاز المناعي للبروتين الموجود في الحليب)، يعني اذا شربت حليب وايد وصار فيك غازات واسهال لا تقول انا فيني حساسية من الحليب، انت فقط استهلكت كمية لاكتوز جسمك ما قدر يهضمها، يعني ما قدرت تتحمل اللاكتوز، وشكراً.