Female Athlete Triad ثالوث الأنثى الرياضية


"ثالوث الأنثى الرياضية" هي متلازمة تحدث عند إجتماع ثلاث حالات مترابطة مع بعضها البعض، وهي:
.
1⃣ إستهلاك كمية طاقة قليلة جداً مقارنة بالنشاط الحركي.
2⃣ إنقطاع الطمث لمدة ٣ شهور أو أكثر.
3⃣ إنخفاض كثافة العظام / هشاشة العظام.
.
تزيد خطورة توقف/إنقطاع الدورة الشهرية عند إستمرار المرأة الرياضية بتناول كمية سعرات حرارية قليلة جداً مقارنة بنشاطها اليومي، وهذا بدورة يؤثر على عملية إيداع الكالسيوم في العظام، وبالتالي زيادة خطورة الإصابة بالكسر الإجهادي وإنخفاض كثافة المعادن في العظام.
.
الحالة هذي تحدث غالبا مع لاعبات الرياضات التي تتطلب نسبة دهون قليلة في الجسم مثل الغطس والجري لمسافات طويلة والجمباز، لكنها ممكن تصير مع أي بنت تمارس الرياضة بشكل مكثف لخسارة الدهون والوزن مع تناول كميات قليلة جداً من الطعام.
.
مثال: وحدة تتمرن تمارين مكثفة لمدة ٣ ساعات في اليوم وأكلها ما يتجاوز ١٠٠٠ سعرة حرارية! .
بعض البنات الرياضيات ياخذهم الحماس ويتبعون نظام قاسي عشان يوصلون للوزن المطلوب للمشاركة في مسابقة معينة (فنون قتالية، رفع أثقال، جمباز، الخ) أو لأي سبب آخر... لكن على حساب شنو؟ .
سوء التغذية بتأثر سلباً على أدائك الرياضي وصحة الجهاز المناعي وصحة العظام والعضلات ومعدل الأيض وصحتك النفسية... هذا بالإضافة إلى أن الإصابة ممكن تمنعك أساساً من المشاركة في المسابقة! .
وملاحظة أخيرة لكنها جداً مهمة:
.
إذا توقفت الدورة الشهرية لأي سبب كان، راجعي الطبيب المختص، وليس أخصائي التغذية أو المدرب أو المدربة... نعم هذه الملاحظة بديهية جداً، لكن للأسف الواقع هو العكس تماماً... تلاقي البنت تستشير المدربة وأخصائي التغذية وصديقاتها قبل لا تفكر إنها تستشير الطبيب! .
وسلامتكم يالربع من كل شر.