نباتي أو حيواني؟ E471

أمس صارت شوية ضجة على منتج كاكاو بروتين يباع في العديد من الجمعيات ومراكز التسوق في الكويت (وغالباً في باقي دول الخليج العربي)، وكان الموضوع بأن المنتج يحتوي على دهون مشتقة من الخنازير... واليوم نبي نشرح ونناقش تفاصيل الموضوع معكم.
-
الخلاف كله على مادة تسمى "إي ٤٧١" وهي مادة تضاف لبعض الأغذية المصنّعة بغرض تحسين قوام المنتج (لكن كلش وظيفتها مو موضوعنا اليوم)
-
شنو مصدرها؟
-
تصّنع من الجلسرول والأحماض الدهنية الطبيعية، وغالباً يكون مصدرها نباتي، لكن احيانا ممكن يكون مصدرها من الدهون الحيوانية (يعني ممكن تكون من حيوانات لم تذبح حسب الشريعة الإسلامية، وأيضاً ممكن تكون من دهون الخنزير)
-
زين، شلون نعرف مصدرها؟
-
صعبة تعرف عن طريق فحص المنتج في مختبر، لأن سواء كان مصدرها نباتي أو حيواني، بتكون تركيبة المادة الكيميائية متطابقة تماماً... لكن مثل ما ذكرنا، المصدر غالباً يكون نباتي.
-
وكذلك نحب ننوه بأن تسجيل المواد الغذائية والمكملات يحتاج إلى شهادة تفيد بأن المنتج خالي من مشتقات الخنزير، وبعد ما يسجلة الوكيل في الجهات المختصة، يقدر ينزلة في الجمعيات ومراكز التسوق.
-
يعني مراكز التسوق مالها دخل في الموضوع، الموضوع كله عند الجهات الحكومية المختصة و وكيل المنتج.
-
زين، انت كمستهلك شتسوي؟
-
إذا مو متاكد من مصدرها، تقدر وبكل بساطة تتجنب أي منتج يحتوي على هذه المادة، لكن ما تقدر تجزم بأن هذا المنتج يحتوي على مشتقات الخنزير أو ان المنتج ليس حلال بدون أي دليل، خاصة اذا كان المنتج مرخص.
-
شاركنا رأيك في الكومنت تحت 👇🏻👇🏻👇🏻