Crohn's Disease مرض كرونز

بعد ما يتم تفكيك الغذاء إلى جزيئات صغيرة، يتم امتصاص هذه المغذيات في سطح الأمعاء الدقيقة وثم نقلها إلى سائر أعضاء الجسم عن طريق الدم، والشخص الذي يعاني من مرض كرونز تكون عنده الامعاء الدقيقة ملتهبة، وهالشي يخليها أقل فعالية في هضم وامتصاص الغذاء.
-
يعني بإختصار وبدون تعقيد، مرض كرونز يسبب سوء هضم وإسهال للشخص (الدرجة تختلف حسب شدة الالتهاب) وبالتالي تزيد من فرصة سوء التغذية (لعدم امتصاص الكفاية من المغذيات) وتزيد فرصة الاصابة بالجفاف اذا كان الإسهال شديد.
-
وللأسف، لايوجد نظام غذائي موحد لهذه الحالة، وبالتالي يجب أن يصمم النظام الغذائي بشكل فردي حسب الحالة وحسب شدة أعراض المرض وعدة عوامل أخرى تحدد من قبل "الطبيب" المختص.
-
لكن وبشكل عام، أعراض مرض كرونز الاكثر شيوعاً هي الإسهال والتشنج، وهذه بعض النصائح الغذائية التي ممكن تفيد المريض لما تحوشة هذه الاعراض:
-
1⃣ إكل وجبات صغيرة (قسم اكلك طوال اليوم)
2⃣ إبتعد عن الاكل الدسم (اكل مشوي او مسلوق وابتعد عن المقالي)
3⃣ ابتعد عن الاغذية العالية في الالياف (يعني اكل بطاط بدون قشور، خبز ابيض، كورن فلكس قليل بالالياف... الخ)
4⃣ تجنب المشروبات العالية في الكافيين (قهوه وشاي ومشروبات غازية)
5⃣ لا تاكل خضار وفواكه طازجة (اكل الخضار مطبوخة والفواكه اشربها عصير عشان تكون الالياف اقل)
6⃣ ابتعد عن منتجات الحليب اذا كنت ما تتحمل سكر اللاكتوز
7⃣ حاول تشرب مشروبات فيها املاح معدنية مثل القيتوريد والكريستال لايت عشان تعوض نقص السوائل
8⃣ اخذ مكملات (فيتامينات ومعادن وغيرة) حسب ارشادات الطبيب لتعويض النقص اذا كنت تعاني من خسارة الوزن وسوء التغذية
9⃣ ابتعد عن البهارات والفلفل
-
لان مافي طريقة اكل مناسبة لكل مرضى الكرونز، الأفضل انك تدون الاغذية التي تاكلها، عشان تقدر تاخذ فكره عن الاغذية التي تسبب لك مشاكل، وهم عشان اخصائي التغذية يقدر يشوف النواقص الغذائية في أكلك.
-
الخلاصة: إذا كنت تعاني من مرض كرونز، أول شي تسويه هو انك تراجع الطبيب، وبعد ما يعطيك العلاج تراجع أخصائي التغذية، وحاول كثر ما تقدر انك تقولة شنو الاكلات اللي تاذيك عشان يقدر يصمم لك النظام الغذائي المناسب لك.