Caffeine كافيين

يستخدم الرياضيين الكافيين بهدف تحسين الأداء الرياضي وتقليل الإرهاق الناتج من التمرين وللمساعدة على خسارة الدهون.
-
هناك العديد من الدراسات على الكافيين، واغلبها تثبت بأن للكافيين القدرة على تحسين الأداء لرياضات التحمل (جري، دراجة، الخ) والرياضات العالية الشدة لمدة تصل الى ٢٠ دقيقة.
-
في الماضي، كانوا يعتقدون بان الكافيين يحسن من الاداء الرياضي عن طريق زيادة اكسدة الاحماض الدهنية وبالتالي التقليل من استهلاك الجسم لجيلاكوجين العضلات (مخزون الكربوهيدرات)، لكن اتضح بان هذا الكلام غير صحيح، لان اكسدة الدهون لا تزيد بشكل ملحوظ عند استخدام الكافيين ولا في أي تقليل في استهلاك مخازن الكربوهيدرات في الجسم.
-
لكن اتضح بان الكافيين يحسن من الاداء الرياضي عن طريق دوره كمادة منبهه للجهاز العصبي المركزي، يعني عن طريق زيادة الاحساس بالوعي وتقليل حاسة الادراك بالمجهود المبذول.
-
أما بالنسبة لرياضة المقاومة، الكافيين ممكن يساعد الرياضي عن طريق زيادة قوة انقباض العضلات وعن طريق تقليل الشعور بالألم، وهالشي ممكن يساعد الرياضي بأن يتمرن لفترات اطول.
-
بالرغم من أن الكافيين يسوق على انه "حارق للدهون" الا انه لا يوجد ادله كافية تثبت بان الكافيين لوحده له تاثير كبير على خسارة الوزن... الكافيين لوحده (بدون مواد اخرى ورياضة) ممكن انه يرفع معدل الايض بشكل بسيط جدا لعدد من الساعات بعد الاستخدام، لكن هذه الزيادة البسيطة ليس لها تاثير كبير على خسارة الوزن.
-
للحصول على الفوائد الرياضية المذكوره اعلاه، يجب استهلاك جرعة ٢-٣ ملغ من الكافيين لكل كيلو من وزن الجسم (يعني تاخذ ١٠٠-١٥٠ ملغ اذا كان الوزن ٥٠ كج او ٢٠٠-٣٠٠ ملغ اذا كان الوزن ١٠٠ كج) ويجب بانك ما تتعدى جرعة ٥-٦ ملغ لكل كيلو من وزن الجسم (الحد الاقصى) -
تنويه: قاعد نتكلم عن اوزان الجسم الطبيعية، الشخص الذي يعاني من السمنه، يجب ان تقدر حاجته وجرعته بصوره فردية.
-
يعتبر الكافيين آمن للانسان الصحي، وممكن حدوث أثار جانية مثل زيادة ضغط الدم وارتفاع دقات القلب والارق اذا تم استعمال جرعات كبيرة (اكثر من المقترح) او اذا كان الشخص حساس تجاه الكافيين (مو متعود يستخدم الكافيين)
-
الخلاصة: الكافيين آمن بالجرعات المقترحة، ويساعد على زيادة الاداء الرياضي لانه منبه للجهاز العصبي المركزي وهالشي يعطيك الايحاء بانك مو تعبان ذهنيا او جسديا، وشكراً.
-
كان هذا تقرير اكادمية التغذية الامريكيه على الكافيين
Academy of Nutrition and Dietetics