دهون الجسم Body Fat

تنقسم دهون الجسم إلى نوعين: الدهون الأساسية والدهون المخزونة للطاقة، وراح نشرح لكم الاثنين في هذا البوست.
-
الدهون الأساسية:
-
وهي دهون ضرورية لوظائف الجسم الأساسية، وتكون كميتها قليلة وتتواجد في النخاع والقلب والرئة والكبد والطحال والكلى والعضلات وأيضاً في الجهاز العصبي، وتمثل تقريباً ٣٪‏ من الدهون المخزونة في جسم الرجل و ١٢٪‏ في جسم المرأة (النسبة أعلى للمرأة لانها أيضاً تحتاج دهون في الثدي ومنطقة الحوض والافخاذ) -
الدهون المخزونة للطاقة:
-
ونقدر نعتبرها إحتياطي الطاقة في اجسامنا، وتتجمع تحت الجلد مباشرة وحول أعضاء الجسم الداخلية لحمياتها من الصدمات.
-
لما تقرأ الأثنين، راح تستوعب بأن الأثنين مهمين لصحة أجسامنا، الفرق هو بأنك ما تقدر تستغني عن الدهون الأساسية، أما الدهون الاخرى نقدر نستخدمها للطاقة، ونسبتها تختلف حسب طبيعة جسمك وعمرك وغذائك ونشاطك الحركي.
-
لما تسوي فحص لدهون الجسم، إنت قاعد تقيس مجموع النوعين مع بعض في الجسم، يعني الرقم يمثل الدهون الاساسية + الدهون المخزونة.
-
وهني نوصل حق سؤال بعض المتابعين في بوست سابق "ما هي نسبة الدهون الطبيعية والصحية لأجسامنا؟"
-
نسبة الدهون الطبيعية تتراوح ما بين ٨٪‏ الى ٢٤٪‏ للرجال و ٢١٪‏ الى ٣٥٪‏ للنساء، وطبعاً الرياضيين المحترفين سواء من البنات او الرجال تلاقي فيهم نسب أقل، لكن إحنا قاعد نتكلم عن النسب الصحية والمثالية للإنسان العادي.
-
زين، بس في ناس سوت الفحص والنسب كانت في المدى الطبيعي والصحي، لكن مع ذلك في كرشة او خواصر او دهون متجمعة في اماكن غير مريحة، شنو التفسير؟
-
النسب الي تكلمنا عنها تمثل صحة الإنسان وليش بالضرورة مظهرة، توزيع الدهون يختلف من شخص لآخر، في ناس عندهم نسبة دهون اعلى لكنها متوزعة ومو مؤثرة على شكل الجسم، وناس تلاقي نسبة الدهون عندهم طبيعية كنسبة، لكن اغلبها متركزة في مكان واحد.
-
نتمنى نكون جاوبنا على سؤالكم، وفي الختام نبي احنا نسألكم، شنو مناطق تراكم الدهون الصعبة بالنسبة لكم؟؟