Blood Flow Restriction Training


تقييد تدفق الدم أثناء ممارسة تمارين المقاومة تكنيك ليس بالجديد، والدراسات على هذا الموضوع موجودة من التسعينات، وفي هذا البوست راح نشرح هذا التكنيك ومدى فعاليتة في بناء العضلات.
-
شنو يعني تقييد تدفق الدم اثناء التمرين؟
-
يعني ربط الاطراف (الذراع أو الارجل) أثناء ممارسة تمارين المقاومة وبالاخص تمارين العزل (يعني تمرين يستخدم مفصل واحد فقط مثل تمرين البايسبس بالدامبلز) باستخدام ربطه مرنة (مثل ربطات الركب) ولفها على الطرف المراد تمرينه (الزند مثلا) لزيادة تدفق الدم لهذا الجزء بشكل كبير.
-
متى وشلون تستخدمة؟
-
تستخدمة عادة في نهاية التمرين، وباوزان خفيفة (٢٠-٣٠٪‏ من الوزن الاقصى للتكرار واحد) وبعد ما تخلص تمرينك باستخدام اوزانك العادية، ويعتبر هذا التكنيك متقدم جداً في المستوى، وهو آمن اذا كنت عارف شنو قاعد تسوي (من إختيار نوع الربطة وشدة الربطة والوزن المناسب)... يعني اذا انت مبتدىء ومو عارف شنو يعني هذا الكلام، خلك على تمرينك العادي... هذا التكنيك للمصاكة من الآخر.
-
هل يعتبر هذا التكنيك فعال؟
-
في بحث شمل عدة دراسات، وجدوا بأن استخدام هذا التكنيك مرتين الى ثلاث مرات في الاسبوع زاد من قوة وحجم العضلات (المصدر في اخر البوست)
-
شلون تقدر تستفيد من هذه المعلومات؟
-
استخدام طرق تدريب مختلفة (خاصة لتطوير العضلات الضعيفة) يزيد من القوة والحجم العضلي، فاستغل الطرق المختلفة للحصول على عضلات متوازنة ومتناسقة (خاصة اذا كنت في مجال كمال الاجسام)
-
الخلاصة: تقييد تدفق الدم اثناء التمرين تكنيك متقدم جدا واثبت فعاليتة من خلال الدراسات، واذا حاب تطبق هذا التكنيك، ابحث عنه اكثر (اقرأ الدراسات وتعلم الطريقة الصحيحة)، وطبعاً، ابتعد عنه اذا كنت مبتدأ، خاصة اذا ما فهمت ولا شي من هذا البوست.
-
المصدر:
-
http://link.springer.com/article/10.1007/s00421-011-2167-x