أتكنز - مميزاتة وعيوبة Atkins Diet


نظام الأتكنز يعتبر من أكثر الأنظمة الغذائية شهرة (أيضاً يعتبر من أقدم الأنظمة الغذائية) واليوم هذا بيكون موضوعنا.
-
بشكل عام، الأنظمة الغذائية القليلة الكربوهيدرات مثل نظام الأتكنز هي التي اعطت الكربوهيدرات سمعة سيئة وخلت العديد يعتقد بأنها سبب سمنتهم، وهذا كلام غير صحيح، لان السبب الرئيسي لزيادة الوزن هو الافراط في تناول الطعام وقلة الحركة، والسبب الرئيسي لخسارة الوزن عند اتباع نظام مثل الاتكنز هو تقليل كمية الاكل بشكل عام وتقليل السعرات المستهلكة عن طريق الغاء مجموعات غذائية كاملة مع زيادة نسبة البروتين.
-
المهم، شنو نظام أتكنز؟ -
بكل إختصار، نظام الأتكنز ينقسم إلى أربع مراحل:
-
المرحلة الاولى: تكون فيها نسبة البروتين والدهون عالية، لكن كمية الكربوهيدرات لا تتعدى ٢٠ جرام في اليوم.
-
المرحلة الثانية: مثل المرحلة الاولى، لكن تبدأ باضافة بعض الفواكه والخضروات القليلة الكربوهيدرات والمكسرات.
-
المرحلة الثالثة: تكون لما تقرب من هدفك، وفي هذه المرحلة تبدأ بزيادة الكربوهيدرات تدريجياً.
-
المرحلة الرابعة: هي مرحلة التثبيت، هني تكون زدت الكربوهيدرات لغاية ما توصل الكمية الي يتحملها جسمك وتقدر تحافظ فيها على وزنك.
-
مميزات النظام:
-
يساعدك على خسارة الوزن بسرعة في البداية (غالباً بسبب خسارة الغلايكوجين والماء) وهالشي يعطي دافع للشخص في الاستمرار (يخليه يتشجع لما يشوف وزنه نزل)، وكذلك يعتبر نظام مميز للاشخاص الي يحبون الاغذية العالية في البروتين والدهون.
-
لكن النظام فيه عيوب كثيرة وهي انه غير مناسب للاشخاص الي يحبون الكربوهيدرات وليس مثالي للرياضيين وصعب انك تلتزم فيه (خاصة في العزائم والمناسبات والسفر)، وأيضاً بس تبلش تاكل كربوهيدرات مرة ثانية، راح ترجع تزيد كمية كبيرة من الوزن المفقود، وكذلك البعض ممكن تحوشهم اعراض جانبية مثل الارهاق والضعف والدوخة والصداع والامساك.
-
بشكل عام، العديد من الدراسات اثبتت بان جميع هذه الانظمة (الاتكنز وغيرة من الانظمة القليلة الكربوهيدرات) تنزل الوزن، مافيها كلام هالنقظة، لكن على المدى الطويل، لا يوجد فرق في كمية الوزن المفقود عند اتباع نظام اتكنز أو نظام غذائي عادي، والاغلبية يرجعون يمتنون اذا ردوا الى عاداتهم الغذائية السابقة، ولهذا السبب دائماً ننصح باتباع النظام الغذائي الي يريحك وتقدر تستمر عليه، لان الاستمرارية هي مفتاح النجاح في الحفاظ على الوزن. -
وهم لا تنسى بانك عند اتباع أي نظام غذائي قاسي (قليل جداً في السعرات)، راح تدمر عملية الايض في جسمك، وهالشي بيخليك تمتن بسرعة وصعب تضعف، فدير بالك، ودائماً، استشر مختص تثق فيه.