خل التفاح

أكيد سمعتوا أو قريتوا عن فوائد خل التفاح العديدة... وايد مختصين ينصحون باستعمالة، لكن بنفس الوقت في وايد مختصين عندهم وجهه نظر مختلفة أو معارضة... فراح نحاول نختصر نقاط الطرفين في هذا البوست.
-
مختصين وايد ينصحون في تناول ملعقة الى ملعقتين من خل التفاح مخلوطة مع كوب ماء يومياً للحصول على العديد من الفوائد الصحية... ولكن بنتكلم فقط عن الفوائد الي عليها دراسات، وهي:
-
1⃣ حمض الأسيتيك الناتج من تخمر سكر التفاح يعطي خل التفاح خواص مفيدة في قتل البكتيريا أو منعها من التكاثر، ويصلح كمعقم وكمادة حافظة طبيعية لأنه وايد حمضي.
2⃣ يقلل من سكر الدم عن طريق زيادة حساسية الانسلين في الجسم... يعني مفيد لمرضى السكر من النوع الثاني.
3⃣ ممكن يساعدك على خسارة الوزن عن طريق زيادة الشعور بالشبع وبالتالي تقليل كمية الطعام المتناول.
4⃣ ممكن يساعد على تخفيض الكلسترول والدهون الثلاثية وضعط الدم.
5⃣ خل التفاح العضوي الغير مفلتر غني بالبكتيريا النافعة (بروبيوتيك) الي لها فوائد عديدة لصحة الجهاز الهضمي بالاخص.
-
وفي المقابل في مختصين ماخذين توجة مختلف شوي... رأيهم بأننا نحتاج الى دراسات أكثر، وبأن تحسين الصحة يتحقق عن طريق اتباع عادات صحية وغذائية بشكل عام، وليس عن طريق تناول طعام محدد، وأيضاً يقولون بأن الإكثار من خل التفاح ممكن يسبب لك مشاكل لانه:
-
1⃣ وايد حمضي، وهالشي ممكن يضر الأسنان والبلعوم عند تناولة بكثرة.
2⃣ خل التفاح ممكن يتعارض مع بعض المكملات والادوية (مثل مدرات البول والانسلين وغيرهم) ولهذا السبب مايصير ننصح الناس باستخدامة بشكل عام، والاشخاص الي يتناولون ادوية لعلاج الامراض المزمنة لازم يستشيرون الطبيب قبل البدء بالاستعمال.
-
في النهاية، نحب نقول بأن خل التفاح يعتبر غذاء مفيد جداً، ومافي مانع من انك تستخدمة اذا حاب تجرب، بس لا تكثر الكمية، واستشير طبيبك اذا كنت تاخذ أدوية.