شكثر راح أنزل؟


وايد ناس يبون يعرفون شكثر يقدرون ينزلون وزن خلال فترة زمنية معينه من اتباع الحمية، او تلاقيه يدور اسرع رجيم يضعف في اقصر فترة، او تلاقيه (بالاخص البنات) يبي يضعف بسرعة قبل مناسبة معينة... زين، وين المشكلة؟ -
المشكلة ان في عدة أمور مهمه لازم نعرفها ونستوعبها، وحزتها بنعرف بالضبط ليش هالفكر خاطىء... ونبي نلخصها لكم في أربع نقاط أساسية.
-
1⃣ محد يدري شكثر تقدر تضعف! -
عدة عوامل تؤثر على معدل نزول الوزن، مثل: شكثر عندك وزن زايد من الاساس؟ (الاوزان الثقيلة عندهم مجال يخسرون وزن اكثر)... وايضا، معدل الايض وطبيعة الجسم تختلف من شخص لآخر... ولا ننسى العوامل النفسية والصحية مثل عدم توازن هرمونات الجسم وخمول الغدة والاكتئاب... الخ)... يعني من الآخر، لما تسأل "شكثر راح انزل في الشهر؟" كأنك تقول للأخصائي "ابيك تقص علي وتألف رقم من عندك!"
-
2⃣ شنو بتسفيد من معرفة الرقم غير انك بتحبط نفسك؟
-
حطيت رقم معين خلال فترة معينة وما قدرت توصلة (لان مثل ما ذكرنا، وايد عوامل تؤثر في الموضوع)، غالبا بتتحبط وبتحس بأن تعبك كله كان على الفاضي... وهذا كلام غير صحيح، لان مافي شي اسمه انك تتعب شهر او شهرين مع الرجيم والرياضة بدون لا تستفيد شي... لان فوائد التغذية السليمة والرياضة لا تقتصر على نزول الوزن فقط... -
3⃣ (أهم نقطة) خسارة الوزن بسرعة عمرها ما تكون بدون خسارة العضلات!
-
حط في بالك انك اذا مشيت على نظام غذائي قاسي ماراح تقدر تخسر وزنك كله وتحافظ على كتلتك العضلية بنفس الوقت (هالشي وايد صعب)، وهم حط في بالك انك اذا خسرت عضلات راح يقل عندك معدل الأيض اليومي (حرقك بيصير اقل)... فدائماً تذكر بأن معدل نزول الوزن المثالي المفروض ما يتعدى نصف كيلو الى كيلو في الاسبوع فقط (بإستثناء اول فترة، ممكن تخسر اكثر اذا كنت حابس ماء وايد وأيضاً نستثني الاوزان الثقيلة جداً)
-
4⃣ مو بالضرورة ينزل الوزن عشان تقل الدهون ويتعدل الجسم!
-
خاصة مع رياضة المقاومة... عادي تلاقي شخص جسمة يتغير وايد بدون لا ينزل ولا كيلو... لان الميزان يحسب وزن جسمك بالكامل (شامل العضلات والدهون)، وعادي تلاقي شخص يزيد من كتلته العضلية ويخسر من كتلته الدهنية ويتغير شكلة تغيير ملحوظ بدون لا يتحرك الميزان اطلاقاً، مثل ما أغلبكم عارفين.
-
الخلاصة: لا تسأل "شكثر راح انزل؟"، وشكراً.