التغذية لصحة الشعر

لعلاج تساقط وتقصف الشعر، يجب علاج السبب، وأسباب تساقط الشعر عديدة، منها اسباب وراثية او خلل في هرمونات الجسم او بسبب تناول بعض الأدوية او الاضطرابات والضغوطات النفسية أو سوء التغذية.
-
طبعاً، لازم تستشير الطبيب المختص لتشخيص الحالة ومعرفة السبب، لكن موضوعنا اليوم بيكون خاص في آخر نقطة (سوء التغذية) وشلون تقدر تصلحها عن طريق اتباع عادات غذائية سليمة.
-
من أسباب تساقط او تقصف الشعر هو عدم تناول الكفاية من البروتين، لان البروتين عنصر اساسي جداً في تكوين الشعر، فإحرص انك تتناول الأغذية التالية:
-
1⃣ الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والمكاريل، لانها غنية بالبروتين والاوميغا-٣، اكلهم مرتين في الاسبوع على الاقل.
2⃣ المكسرات تعتبر من افضل الاغذية لصحة الشعر لانها غنيه بالزنك والحديد والبروتين والدهون المفيدة مثل الاوميغا-٣، عليك باللوز والجوز والمكسرات البرازيلية.
3⃣ البيض (مع الصفار طبعاً) من افضل الاغذية للشعر، يعتبر مصدر بروتين ممتاز ومتروس فيتامينات ب الي تعطي الشعر لمعة وحيوية.
4⃣ البقوليات، مصدر بروتين ممتاز وايضا مصدر ممتاز لفيتامينات ب والزنك والبيوتين والحديد.
5⃣ اللحوم بانواعها هي من اهم مصادر البروتين، وكذلك تكون غنية بالحديد والزنك وفيتامينات ب، بالاخص اللحوم الحمراء.
-
ولا ننسى الخضروات والفواكة، لانها اهيا المصدر الاساسي للفيتامينات والمعادن في نظامنا الغذائي، وللأسف وايد ناس تهملها او ما تنوع فمصادرها... الخضروات والفواكه تعطيك كل المغذيات الي يحتاجها الشعر مثل البيتا كاروتين وفيتامين سي والفوليت والحديد، ركز على الخضار الي لونها اخصر غامق مثل السبانخ والبروكلي والكيل والحمضيات والفلفل والبطاطا الحلوة والكيوي.
-
وإذا كان تقصف او تساقط الشعر بسبب فقر الدم (نقص الحديد) فعلاجة بيكون عن طريق تناول الاغذية العالية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والمكسرات والبقوليات والسبانخ والكيل والحبوب الكاملة.
-
وأخيراً، لا تنسى شرب الكفاية من الماء (راجع بوستات الماء السابقة)، الماء ضروري جداً لنمو وصحة الشعر، على الأقل تحتاج لترين في اليوم.
-
مثل ما ذكرنا، اسباب تساقط الشعر عديدة ولازم تراجع طبيب عشان تعرف السبب... لكن ما يمنع انك تتبع النصائح الغذائية المذكورة فوق حتى لو ما كنت تعاني من مشاكل في الشعر لانها جميعها اغذية صحية ومفيدة. -
منشن كل من يهمه الموضوع 👇🏻👇🏻👇🏻