الأكل العاطفي

إذا كنت تاكل فقط عشان تحل مشكلة عاطفية عندك (زعل/غضب/ملل/تعب/ضغوطات الحياة/الخ) حتى لو ما كنت تشعر بالجوع، فأنت غالباً تعاني من حالة تسمى بالأكل العاطفي. -
سالفة انك تكافىء نفسك بوجبة أو تفتح بالاكل في عزيمة او مناسبة مع اهلك واصدقائك بين فترة وفترة، فهذا شي عادي وطبيعي... اما سالفة انك تاكل الخضر واليابس كل مرة تتضايق فيها، هني تصير مشكلة ولازم تشوف لها حل.
-
المشكلة هي بالرغم انك لجأت للطعام للتعامل مع عواطفك، الا انك مازلت تعاني من هذه العواطف حتى بعد تناولك الاطعمة الي تحبها... يعني الافراط في تناول الطعام ما غير ولا حسن مزاجك... بالعكس، الافراط في تناول الطعام ممكن يزيد من المشكلة اذا زاد وزنك وتدهورت صحتك بسبب زيادة الوزن... هني تدش في دوامة وتصير مو قادر تتحكم في مشاعرك وعواطفك ولا قادر تتحكم في أكلك ووزنك.
-
ترى الاكل العاطفي مشكلة نفسية وتحتاج علاج نفسي من قبل مختص، عشان تتعلم التعامل مع مشاعرك وعواطفك بطرق أخرى، ولازم تلاقي بدائل صحية للتعامل مع مشاكلك غير الافراط في الأكل... اطلع مع ربعك او مارس الرياضة او اقرأ كتاب او سو أي شي مفيد ثاني.
-
إذا في أحد من اصدقائكم أو اهلكم يعاني من هذه المشكلة... حاولوا تساعدونة وتوقفون معاه بدلا توقفون ضدة... ممكن البعض ما عندهم إدراك بمدى صعوبة هذه المشكلة، وتلاقيهم يسخرون ممن يعاني منها، لكن نطلب منكم محاولة التفهم والتعامل مع اصدقائكم واهلكم بصدر رحب... ساعدوهم كثر ما تقدرون.
-
اذا مريت بهذه التجربة او تعرف احد مر فيها، اكتب للعموم شلون كان التعامل مع هذه المشكلة عشان الكل يستفيد، وشكراً.