زيت جوز الهند - مفيد أم ضار؟

يمكن لاحظتوا التضارب في المعلومات عن زيت جوز الهند، في من ينصح فيه ويستخدمة يومياً، وفي من يقول وخروا عنه أوقللوا من استخدامة... منو الصح فيهم؟ -
زيت جوز الهند بالرغم ان له فوائد عديدة (مثل زيادة نسبة الكلسترول النافع وكذلك لانه نباتي فهو مليء بمضادات الاكسدة المفيدة) لكن بنفس الوقت زيت جوز الهند عبارة عن ٨٠-٩٠٪‏ دهون مشبعة (يعني نسبة الدهون المشبعة فيه تفوق الزبدة ودهون اللحوم) وهالشي يخلي كثرتة أيضاً ترفع من نسبة الكلسترول الضار في الدم وبالتالي يصير مضر لصحة القلب. -
ماعرفنا، يعني زين ولا مو زين؟
-
الدكتور والتر ويليت من جامعة هارڤارد يقول "لا تكثر من استخدام زيت جوز الهند (يعني مو كل يوم) واذا استخدمتة، استخدم كمية صغيرة، لان معظم الدراسات عليه كانت مدتها قصيرة وما نعرف بالضبط مدى تأثيرة السلبي على صحة الكلسترول والقلب" وأيضاً يقول "ما أعتقد بأن زيت جوز الهند مفيد أكثر من الزيوت النباتية الاخرى مثل زيت الزيتون وزيت فول الصويا"، اثنينهم نسبة الدهون الغير مشبعة فيهم عالية وبالتالي هم اكثر فائدة لصحة الكلسترول والقلب.
-
وأيضاً معظم منظمات التغذية والصحة العالمية مثل اتحاد اخصائيي التغذية في استراليا ومؤسسة القلب النيوزلندية يتفقون بأنه يجب عدم الاكثار من زيت جوز الهند لنفس الاسباب المذكورة في الفقرة السابقة.
-
القيمة الغذائية لملعقة الشاي من زيت جوز الهند:
-

41 kcal
0g protein
0g carbohydrates
4.5g fat (3.7g saturated fat)
-
يعني وبإختصار، لا تكثر من تناول زيت جوز الهند لانك سمعت واحد يمدحة او قريت دراسة تذكر فوائدة، لانه يظل عالي في الدهون المشبعة ويجب استخدامة باعتدال.