أنواع الكربوهيدرات


موضوعنا اليوم عبارة عن حصة علوم مبسطة عن الكربوهيدرات وأنواعها (لأن في لبس عند العديد بخصوص هذا الموضوع)
-
الكربوهيدرات هي من المغذيات الكبرى ( يعني نحتاجها بكميات كبيرة مقارنة بالمغذيات الاخرى) وتنقسم إلى قسمين رئيسيين وهم البسيطة والمركبة.
-
الكربوهيدرات البسيطة تنقسم إلى قسمين وهم السكريات الأحادية والسكريات الثنائية.
-
السكريات الاحادية هي ابسط انواع السكريات، وما تقدر تفككها الى سكريات ابسط منها وتشمل: الجلكوز والفركتوز والغلاجتوز.
-
السكريات الثنائية تتكون من ترابط نوعين من انواع السكريات البسيطة، وتشمل: المالتوز (جلكوز + جلكوز) والسكروز (جلكوز + فركتوز) واللاكتوز (جلكوز + غلاكتوز)
-
أما الكربوهيدرات المركبة أو المعقدة هي عبارة عن اتحاد العديد من جزيئات السكريات البسيطة مع بعض، غالبا تكون سلسة من جزيئات سكر الجلكوز (وفي بعض الحالات يكون في انواع اخرى من السكريات البسيطة في السلسة)، وفي علم التغذية، يهمنا ثلاث أنواع من الكربوهيدرات المركبة بشكل خاص، وهم الغلايكوجن والنشا (نشاء) والألياف.
-
الغلايكوجن هو الصورة التي تخزن فيها اجسامنا الجلكوز (في البشر والحيوانات فقط)، وهو عبارة عن سلاسل متفرعة من جزيئات الجلكوز المترابطة، تخزن في العضلات والكبد لتوفير الطاقة السريعة لاجسامنا.
-
النشا بالنسبة للنباتات نفس الغلايكوجن بالنسبة لاجسامنا (يعني مخزون الطاقة فيها)، ويتكون من المئات او حتى الالاف من جزيئات الجلكوز المترابطة، لما نأكل النباتات النشوية (رز، بطاط، الخ) أجسامنا تفكك النشا إلى جزيئات الجلكوز لاستخدامها للطاقة.
-
الألياف هي الاجزاء التي تعطي القوام للنباتات، يعني مصدرها نباتي نفس النشا، لكن تختلف عن النشا بأن الروابط الكيميائية التي تربط جزيئات السكريات الاحادية لا يمكن ان تتفكك من الانزيمات الهاضمة في جسم الانسان (يعني ما تنهضم ولا تمد الجسم بالطاقة مثل النشويات وانواع الكربوهيدرات الاخرى)، والبكتيريا الموجودة في جهازنا الهضمي لها القدرة على تفكيك بعض وليس كل انواع الالياف، وبالرغم من ان الالياف ما تنهضم في اجسامنا، تظل الالياف مهمه جدا لصحتنا وصحة الجهاز الهضمي (تكلمنا عن هالشي في بوستات سابقة)
-
الموضوع هذا للثقافة العامة، والهدف منه هو التوضيح بأن للكربوهيدرات أنواع عديدة، وشكراً.
-
أي سؤال، إسأل في الكومنت تحت 👇🏻👇🏻👇🏻