تغذية الأطفال السليمة


تغذية الأطفال السليمة لا تختلف عن تغذية الكبار إلا بالكميات (حسب فئة الطفل العمرية)، الإثنين يحتاجون البروتين والكربوهيدرات والدهون الالياف والفيتامينات والمعادن والماء... لكن ليش بدينا بهذا الكلام؟ لأن في العديد من الأخطاء في تغذية الأطفال في مجتمعنا. -
البعض يعطي عيالة طعام ماله أي قيمة غذائية وبكثرة (شبس، كاكاو، مشروبات غازية، عصائر، الخ)، وفي الجانب الآخر، تلقى البعض يحرم عيالة ويخليهم يتبعون رجيم قاسي عشان يضعفون.
-
التحكم في وزن وشهية الأطفال، لازم يكون عن طريق زرع العادات الصحية السليمة في سلوكهم (مثل تناول الغذاء الصحي وزيادة النشاط الحركي)، وهذي أهم النقاط والنصائح الغذائية لعيالكم:
-
1⃣ نوعوا في مصادر البروتين... لانه جداً مهم للنمو... ركزوا على المأكولات البحرية واللحوم القليلة الدسم والدجاج والبيض والبقوليات والمكسرات.
-
2⃣ استخدم منتجات الالبان القليلة الدسم (اذا كنت تبيهم يضعفون)، شجعهم على هذه المنتجات، وحاول انك تقلل او تبتعد من المنتجات العالية في السكر (اغلب منتجات الالبان للاطفال يضاف لها السكر، مثل الحليب بنكهات وغيرة)
-
3⃣ عطوهم الفواكه الطازجة بانواعها بدلاً من العصائر، وحاولوا تقدمون الفواكة بشكل حلو (الوان عديدة، طبق حلو، الخ)، لا يعدي يوم والطفل ما ياكل فيه الفواكه.
-
4⃣ كذلك الخضروات، لازم تكون متنوعة ولازم تاكلونها يومياً، واذا الطفل ما كان يحبها، حاولوا تخلونه يحبها، استخدموها الطبخ والشوربات والسلطات.
-
5⃣ لا تنسون تخلون الحبوب الكاملة جزء اساسي من نظامهم الغذائي، مثل الخبز بالنخالة والشوفان والرز الاسمر والكينوا والبرغل والبوب كورن... كلها اغذية مفيدة وعالية بالالياف، تفننوا فيها وحببوا عيالكم فيها من الصغر.
-
6⃣ قللوا من تنال السكريات المضافة للاطعمة (مثل الحلاو والكاكاو والعصاير واغلب انواع الكورن فليكس للاطفال)، لا تمنعونهم منها، لكن كذلك ماينفع طول اليوم اكل الطفل متروس سكر.
-
7⃣ قللوا من الدهون المشبعة والدهون المهدرجة (اقروا قائمة الحقائق الغذائية، لا تطبخون اكلهم بالسمن او الزبدة، وقللوا من اللحوم الدسمة والمقالي)
-
التعامل مع الأطفال أكيد مو سهل، وعلاج سمنة الاطفال يبيلة صبر وطولة بال وتعاون من جميع افراد الاسرة... ما ينفع يحرم الطفل من الاطعمه التي تقدم لباقي افراد الاسرة... الطفل يتعلم من ابوه وامه واخوانه الاكبر منه، فيجب توفير بيئة صحية ومتوازنة في المنزل.
-
الخلاصة: تبون عيالكم بصحة ممتازة؟ علموهم على العادات الصحية والطعام الصحي والرياضة من الصغر، وراح يرتاحون وايد لما يكبرون.