الكرز لعلاج النقرس

يصيب داء النقرس الملايين من البشر سنوياً في جميع أنحاء العالم، وصار يحتل المراكز الأولى من أمراض التهابات المفاصل المزمنة.
-
الأدوية بروحها لا تفكي، لازم يكون في تعديلات على غذائك عشان تقدر تتعايش مع المرض وتقلل من نوباتة قدر الإمكان.
-
وموضوعنا اليوم عن الكرز لعلاج هذا الداء، ولوحظ بأن نصف كوب من الكرز يومياً، له تأثير ملحوظ جداً في تقليل نوبات النقرس.
-
طبعاً هني قاعد نتكلم عن الكرز الفريش، واذا ما كان متوفر، بيكون ثاني افضل اختيار هو الكرز المثلج، وبعده يأتي مركز عصير الكرز.
-
في دراسة، تمت مقارنة مركز عصير الكرز مع مركز عصير الرمان في علاج داء النقرس مع مرضى تحوشهم نوبات على الاقل ٤ مرات خلال ٣ شهور، والنتيجة كانت كالتالي:
-
مجموعة عصير الكرز قلت عندهم النوبات من ٥ مرات الى مرتين فقط، اما مجموعة الرمان قلت عندهم النوبات بشكل بسيط (من ٥ مرات كل ٣ شهور الى ٤ مرات كل ٣ شهور)، وكذلك، نصف المشاركين في مجموعة الكرز تمكنوا من الاستغناء عن الادوية المضادة للالتهابات خلال شهرين فقط.
-
طبعاً، نحتاج الى دراسات اكثر لاثبات فعالية الكرز في علاج النقرس، لكن كلش مو غلط انك تستخدم الكرز كعلاج مساعد بالاضافة الى الادوية وتجرب بنفسك وتشوف شكثر ممكن يفيدك.
-
ملاحظة: داء النقرس هو عبارة عن إلتهابات حادة في المفاصل، خاصة في إصبع القدم الكبير، بسبب ارتفاع حمض اليوريك في الدم بشكل كبير، ويعرف ايضا بداء الملوك.
-
المصدر:
-
http://www.omicsgroup.org/journals/pilot-studies-of-cherry-juice-concentrate-for-gout-flare-prophylaxis-jahs.1000101.pdf