الصيام المتقطع

زادت شعبية الصيام المتقطع في جميع أنحاء العالم، ولكثرة الأسئلة عنه، قررنا نتكلم عنه بشكل مبسط في هذا البوست.
-
أول شي لازم تعرفونة هو أن الصيام المتقطع ليس نظام غذائي محدد بل هو عادة غذائية (طريقة أكل)، يعني ممكن تطبق أي نظام غذائي بطريقة الصيام المتقطع، كل الي عليك تسويه هو إنك تلتزم بهذه القواعد:
-
1⃣ فترة الصيام ١٦ ساعة، وفترة الأكل ٨ ساعات
2⃣ توزع احتياجك من السعرات على وجبتين الى ثلاث وجبات (ثلاث وجبات أفضل)... ادمج وجباتك وسناكاتك مع بعض عشان تقدر تغطي احتياجك
3⃣ فترة تناول الطعام (٨ ساعات) وعادي تكون في أي وقت من اختيارك، الصباح او المساء، كيفك
4⃣ المشروبات الخالية من الطاقة (ماء، شاي، قهوه سادة) مسموحة اثناء فترة الصيام
-
يعني بإختصار، بدال ما يكون أكلك موزع طوال اليوم، بيكون محدود بنافذة مدتها ٨ ساعات.
-
وفي بحث عن فوائد الصيام المتقطع في خسارة الوزن وتحسين الصحة، تم تقييم العديد من الدراسات المنشورة لغاية عام ٢٠١٥، وإستنتجوا أن العديد من الدراسات تدعم وجود فوائد صحية للصيام المتقطع (مثل خسارة الوزن وتقليل الكلسترول... الخ)، ولكن مازالنا نحتاج الى المزيد من الدراسات والأدلة العالية الجودة لدعم هذه النتائج أكثر (المصدر آخر شي)
-
الخلاصة: الصيام المتقطع هو عادة غذائية وليس نظام محدد، يعني لازم تحسب وتاكل كل احتياجك من الطاقة والمغذيات في اليوم، أو تستشير مختص في هذا الموضوع، وفي وايد دراسات تدعم فوائد هذه الطريقة، لكن أكيد محتاجين دراسات أكثر في هذا الموضوع.
-
ملاحظة: كتبنا عن هذا الموضوع لكثرة الاسئلة المتعلقة بالصيام المتقطع، إحنا مو قاعد نروجة، ولا قاعد نقول لكم غيروا نظامكم، اذا انت تفضل تخلي اكلك في وقت محدد في اليوم (من ١ لي ٩ بليل مثلا) وتعطي جهازك الهضمي راحة لباقي اليوم، كيفك، في كل الحالات، لازم تاكل احتياجك، وسلامتكم.
-
عطونا آرائكم وتجاربكم في الكومنت تحت.
-
المصدر:
-
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/m/pubmed/26135345/