الحليب لا يثبت الوزن


هل منتجات الألبان (أو شرب الحليب) يعرقل نزول الوزن؟ هذا السؤال مر علينا وايد، ولاحظنا بأن العديد يقولون "لاحظت اني لما أقطع منتجات الألبان أو الحليب وزني يبلش ينزل، ولما اكلهم وزني يثبت، ليش؟"
-
طبعاً هذا إعتقاد خاطىء، وغالباً السبب يكون هو تقليل الطاقة المتناولة وليس بالأخص تقليل أو مقاطعة منتجات الألبان.
-
منتجات الألبان الكاملة الدسم تعتبر عالية في الطاقة لانها عالية في الدهون المشبعة، فسهل وايد إنك تطوف إحتياجك من الطاقة بدون لا تحس اذا كنت تاكلهم بكثرة، لهذا السبب ينصح باختيار الالبان القليلة او الخالية الدسم عند اتباع الحمية (لان طاقتها وايد اقل)
-
كذلك، الدراسات تبين بإن شرب الحليب الخالي الدسم بعد التمرين مقارنة بشراب كربوهيدرات مماثل بالسعرات الحرارية نتج عنه زيادة ملحوظة اكثر في الكتلة العضلية وخسارة ملحوظة اكبر في الكتلة الدهنية (السبب هو ان الالبان الخالية الدسم تحتوي على البروتين العالي الجودة مع الكربوهيدرات)، وهالشي يبين لنا بأن وجود الألبان القليلة/خالية الدسم في النطام الغذائي بيساعد على خسارة الدهون وزيادة او الحفاظ على الكتلة العضلية خاصة عند ممارسة تمارين المقاومة، وهذا ينفي الفكرة الخاطئة بأن الألبان تؤثر سلباً على نزول الوزن.
-
خلاصة الموضوع: الألبان ما تمتن اذا كنت تاكل احتياجك، ولا تعرقل نزول الوزن اذا كنت قاعد تحرق طاقة اكثر من اكلك.
-
مصدر الدراسة: -
Josse AR, Tang JE, Tarnopolsky MA, Phillips SM. Body composition and strength changes in women with milk and resistance exercise. Med Sci Sports Exerc. 2010; 42:1122-1130.