نقص الحديد والرياضة


الأشخاص الذين يعانون من أنيميا نقص الحديد أو نقص الحديد لازم ياخذون مكملات الحديد لسد النقص وزيادة مخزون الحديد وتجنب المشاكل الصحية. لكن بما أن أغلب مواضيعنا عن الرياضة والتغذية، راح نتكلم عن نقص الحديد والاداء الرياضي ومكملات الحديد ومصادر الحديد الطبيعية.
-
نقص الحديد يؤثر سلباً على الأداء الرياضي بشكل ملحوظ والسبب هو التأثير السلبي على قدرة الخلايا لانتاج الطاقة بوجود الاكسجين (يعني راح تتعب بسرعة مع الرياضات الهوائية والتحمل وماراح تقدر تستمر)، وفي دراسة تمت على ٤٢ إمرأة تعاني من نقص الحديد، وجدوا بأن المجموعة التي استخدمت ١٠٠ ملغ من مكملات الحديد زادت عندهم اللياقة واستطاعوا تحسين وقتهم في انهاء سباق الدراجات الهوائية لمسافة ١٥ كم خلال شهر ونصف مقارنة بالمجموعة التي تناولت حبة وهمية (المصدر آخر شي)، وهذي الدراسة تبين لنا مدى تأثير نقص الحديد على اللياقة البدنية.
-
عشان تزيد من امتصاص الجسم لمكملات الحديد، إحرص بأنك تستخدم المكمل مع الوجبة ومع مصدر لفيتامين سي (ليمون،برتقال)، وكذلك إحرص بانك ما تشرب شاي أو قهوه على الاقل ساعة قبل او بعد استخدام مكمل الحديد. وأيضاً، الاستهلاك العالي للزنك والكالسيوم والمنجنيز يؤثر سلباً على امتصاص الحديد.
-
تقدر تزيد من مخزون الحديد عن طريق تناول الاغذية الغنية في الحديد مثل المحار واللحوم الحمراء وصفار البيض والسلمون والتوفو والزبيب والبقوليات والدواجن والخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ والجرحير والاغذية المدعمه بالحديد مثل حبوب الافطار والخبز والمعكرونة.
-
ملاحظة: تشخيص فقر الدم ونقص الحديد يكون عن طريق الطبيب المختص، لا تاخذ مكملات الحديد بدون استشارة الطبيب او اخصائي التغذية.
-
مصدر الدراسة:
-
Hinton PS, Giordano C, Brownlie T, Haas JD. Iron supplementation improves endurance after training in iron-depleted, nonanemic wimen. J Appl Physiol. 2000:88:1103-1111.