شلون تقلل من فرصة حدوث الإصابات أثناء أداء تمارين المقاومة

ثمان نقاط مهمة تساعدك على تقليل فرصة حدوث الإصابات عند ممارسة تمارين المقاومة (تمارين الأوزان)
-
1⃣ إلعب جولة تسخين أو أكثر بأوزان خفيفة نسبياً، خاصة للتمارين التي تستخدم مفاصل الكتف والركب.
-
2⃣ استخدم المدى الحركي الكامل للتمارين الأساسية (سكوات، ديدليفت، تمارين الضغط بالبار والدامبلز...الخ)، أما التمارين المكملة (مثل الرفرفة، تجميع... الخ) تقدر تستخدم مدى حركي جزئي أو كامل.
-
3⃣ إستخدم أوزان خفيفة نسبياً عند ممارسة أي تمرين جديد عليك، أو عند العودة للتمرين بعد قطعة أسبوعين أو أكثر.
-
4⃣ لا تتجاهل أي ألم في المفاصل (أو بالقرب من المفاصل)، إذا عندك ألم، راجع الطبيب المختص واخصائي العلاج الطبيعي، وحاول انك تتمرن بأوزان أخف (تقدر تزيد عدد الجولات والتكرارات عشان يظل تمرينك فعال) أو تتمرن بتمارين مختلفة، أو الإثنين (يعني خف الوزن وزيد التكرار واختار التمارين اللي ما تسبب لك ألم لغاية ما تتشافى)
-
5⃣ عمرك لا تحاول تشيل أقصى وزن تقدر تشيلة بدون لا تكون مستعد له عدل، تعلم التكنيك والحركة صح وتمكن منهم قبل لا تشتط وتشيل أوزان عالية.
-
6⃣ حاول تستخدم الطرق المختلفة لأداء كل تمرين (مثال: مارس الانواع المختلفة من السكوات) لان هالشي يعطيك تطور عضلي أكثر إكتمالاً ومفاصل أكثر إستقراراً.
-
7⃣ إحرص بأن تكون عضلاتك متوازنة، يعني مرن وقوي عضلات جسمك بالتساوي (لا تمرن مجموعات عضلية وتهمل المجموعات الاخرى)
-
8⃣ لا تبلش تمارين بلايوميتركس (تمارين تستخدم فيها القوة القصوى للعضلات في فترات زمنية متقطعه مثل تمارين القفز اللي تشوفونها في حسابات الانستاجرام) الا لما تكون عضلاتك قوية. يعني الافضل انك تكون قوي في تمرين السكوات التقليدي على سبيل المثال قبل لا تبلش تقفز فوق صناديق.
-
الخلاصة: طور وقوي عضلاتك ومفاصلك بالتدريج، لا تشتط عشان ما تتعور، تدرج في التمرين.