وجبة الإفطار


تقريبا أكثر من نصف الناس يطوفون وجبة الإفطار بإستمرار (يعني أغلب أيام الإسبوع) وبالرغم أن خسارة الوزن تعتمد على كمية الطاقة المستهلكة والمصروفة ككل وليس عدد الوجبات، إلا أن تناول وجبة الإفطار (خاصة العالية في البروتين) يعتبر استراتيجية ممتازة لخسارة الوزن وتجنب الاصابة بالسمنة.
-
دراسة من جامعة ميزوري قارنت بين تناول وجبة افطار تحتوي على كمية عادية/قليلة من البروتين (١٣ جرام) مع وجبة عالية في البروتين (٣٥ جرام) من ناحية التاثير على دهون الجسم وكمية الطاقة المستهلكة في باقي اليوم والشعور بالجوع ومستوى سكر والدم، وكانت كالتالي:
-
تم تقسيم عدد من المراهقين الذين لا ياكلون وجبه الافطار باستمرار الى ثلاث مجموعات، مجموعة تاكل وجبه افطار تحتوي على كمية بروتين عادية (١٣ جرام) مثل كورن فلكس والحليب، ومجموعة تاكل وجبة افطار عالية في البروتين (٣٥ جرام) من البيض والالبان واللحوم، ومجموعة استمرت بعدم تناول وجبة الافطار كالعادة، ومدة الدراسة كانت ١٢ اسبوع.
-
النتائج؟
-
مجموعة البروتين العالي استهلكت طاقة اقل خلال اليوم (٤٠٠ كالوري اقل) بسبب قلة الشعور بالجوع، وبالتالي خسرت نسبة دهون أكبر وانتظم سكر الدم، بينما الممجموعات الاخرى زادت عندهم نسبة الدهون.
-
الخلاصة: تناول وجبة إفطار عالية في البروتين تساعد على التحكم في الجوع وتنظيم سكر الدم وتقليل نسبة الدهون وتقليل كمية الطاقة المستهلكة خلال اليوم.
-
المصدر:
-
http://medicine.missouri.edu/news/0288.php