الرياضة والكربوهيدرات


بشكل عام، الكربوهيدرات هي الأقل أهمية من بين المغذيات الكبرى الأخرى (البروتين والدهون) والسبب هو أن أجسامنا تستطيع صناعة السكر والكيتونات من مواد أخرى. .
لكنها تعتبر مصدر طاقة ممتاز يساعدك على الأداء بشكل أفضل في التمرين، وهنالك رياضات عديدة تحتاج كميات كبيرة من الكربوهيدرات تصل إلى ٥-١٢ غرام لكل كيلو من وزن الجسم مثل رياضات التحمل (ماراثون، كرة قدم، كرة سلة، الخ) .
وكذلك لاعبي الكروسفت الإحترافيين يحتاجون كميات أكبر من الكربوهيدرات مقارنة بلاعبين كمال الأجسام.
.
البعض ممكن يعترض ويقول أن لاعب كمال الأجسام عضلاتة أكبر من عضلات لاعب الكروسفت وبالتالي يحتاج كمية أكبر من الكربوهيدرات لتعبئة مخازن الكربوهيدرات (الجيلايكوجين) وهذا كلام منطقي... لكن تمارين الكروسفت الشاقة تستنزف كميات أكبر من جيلايكوجين العضلات مقارنة بتمارين كمال الأجسام. .
طبعاً قاعد نتكلم عن اللاعبين الي يشاركون في بطولات مو قاعد نتكلم عن الشخص العادي الي يتمرن حديد أو كروسفت، لأن في هذه الحالة، الأثنين يقدرون يتمرنون على نظام قليل في الكربوهيدرات أو حتى النظام الكيتوني للحصول على نتيجة مرضية. .
يعني نختصرها ونقول:
.
إذا كنت لاعب تمارس رياضات التحمل وتشارك في بطولات وسباقات (ماراثون وكرة قدم وغيرة) فأنت تحتاج نظام عالي بالكربوهيدرات للحصول على أفضل النتائج. .
وتحتاج كمية عالية من الكربوهيدرات أيضاً إذا كنت تتمرن كروسفت بجدية بهدف المشاركة في بطولات عالمية.
.
أما بالنسبة للاعبي كمال الأجسام والفيزيك فعادي تلاقيهم يجهزون لبطولة ويفوزون فيها عن طريق إتباع نظام قليل بالكوبوهيدرات (مقارنة بإحتياج لاعبي الرياضات الأخرى) .
وإذا كنت تتمرن مرتين أو ثلاث في الإسبوع حديد أو كروسفت، فغالباً تقدر تؤدي بشكل مناسب وتحصل على نتيجة مرضية حتى لو كان نظام قليل بالكربوهيدرات.
.
هذا كان كلام عام ومختصر عن الرياضة وإحتياجنا من الكربوهيدرات، وشكراً لكم.