نقاط مهمة لتقليل فرصة حدوث الإصابة أثناء التمرين


أهم النقاط التي تساعد على تقليل فرصة حدوث الإصابة عند ممارسة تمارين المقاومة (تمارين الأوزان) هي:
.
▪سخن عدل.
.
سخن جسمك عن طريق ممارسة ٥-١٠ دقائق من الكارديو وبعدها إلعب جولتين أو ثلاث تسخين (أو أكثو) بأوزان خفيفة نسبياً للعضلة/العضلات المستهدفة.
.
▪تمرن بالمدى الحركي الكامل.
.
تمرن بالمدى الحركي الكامل للتمرين، خاصة مع التمارين المركبة الأساسية (سكوات، ديدليفت، تمارين الضغط بالبار والدامبلز...الخ)
.
▪ إستخدم أوزان خفيفة نسبياً عند ممارسة أي تمرين جديد عليك، أو عند العودة للتمرين بعد إنقطاع لمدة أسبوعين أو أكثر.
.
▪ لا تتجاهل أي ألم في المفاصل أو بالقرب من المفاصل.
.
راجع الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي عند الشعور بالألم، وحاول انك تتمرن بأوزان أخف (تقدر تزيد عدد الجولات والتكرارات عشان يظل تمرينك فعال) أو تتمرن بتمارين مختلفة لا تسبب لك الألم، أو الإثنين (يعني خف الوزن وزيد التكرار واختار التمارين اللي ما تسبب لك ألم لغاية ما تتشافى)

▪تعلم الطريقة الصحيحة لأداء التمرين واتقنها قبل التفكير برفع أوزان أعلى.
.
لا تحاول تشيل أقصى وزن ممكن تشيلة بدون لا تكون مستعد له عدل، تعلم التكنيك والحركة صح وتمكن منهم قبل لا تشتط وتشيل أوزان عالية.
.
▪إستخدم طوق مختلفة لأداء نفس التمرين.
.
بعد ما تتقن الطريقة الأساسية لأداء التمرين، حاول إنك تتعلم الطرق الأخرى لأداء نفس التمرين، هذه الطريقة تعطيك تطور عضلي أكثر إكتمالاً ومفاصل أكثر إستقراراً.
.
▪إحرص أن تكون عضلاتك متوازنة.
.
يعني ابني وقوي عضلات جسمك بالتساوي (لا تبني مجموعات عضلية معينة وتهمل المجموعات الاخرى)
.
▪قوي عضلتك قبل البدء بممارسة تمارين البلايوميتركس.
.
تمارين البلايوميتركس تستخدم القوة القصوى للعضلات في فترات زمنية متقطعه مثل تمارين القفز) لهذا يجب ان تكون عضلاتك ومفاصلك قوية لتحمل هذا النوع من التمارين.
.
طبعاً يوجد نقاط مهمة أخرى لتجنب الأصابة، مثل التغذية السليمة والراحة والنوم الكافي للاستشفاء العضلي، لكن موضوعنا اليوم عن التمرين فقط.