دوامة الأنظمة الغذائية القاسية


أغلب الناس (يمكن انت منهم بعد) اتبعوا رجيم قاسي لخسارة الوزن (مثل الرجيمات الي تلغي مجموعات كاملة من الطعام) لغاية ما وصلوا الى مرحلة ما قدروا يستمرون فيها... شسووا بعدها؟ .
رجعوا ياكلون جميع الأطعمه الي كانت ممنوعة في رجيمهم بشراهه (مثلا كان قاطع الكربوهيدرات، ورجع صار ياكلها) وفوقها أطعمه عالية في السكريات والدهون (مثل الحلويات وغيرة) وانصدموا بعدها لما شافوا انهم رجعوا كل الوزن الي فقدوه وزيادة! وبعدها؟ .
رجعوا على نفس النظام الفاشل (أو نظام آخر فاشل) عشان يضعفون مرة ثانية! .
يعني الشخص بيلاقي نفسة في دوامة من الأنظمة القاسية تليها فترة فلة وشراهة في الإكل... وكل مرة بيلاحظ أن خسارة الوزن صارت أصعب من المرة السابقة! ليش صار كل هذا؟ .
لأنك:
.
1⃣ لما ضعفت على نظام قاسي، انت خسرت وزنك عن طريق خسارة وزن الدهون والكتلة العضلية، ولما رجعت متنت، هذه الزيادة كانت تقريباً ١٠٠٪؜ دهون (يعني في هذه العملية انت صار فيك دهون اكثر وعضلات اقل من قبل) وهذا أكيد كان له تأثير سلبي على عملية الأيض عندك.
.
2⃣ لأنك اتبعت نظام قاسي وقليل السعرات، جسمك تأقلم وتعود على صرف طاقة أقل (عشان يتكيف مع هذه الظروف) وغالباً لما فليتها في الأكل (صرت تاكل سعرات أكثر) وما عطيت جسمك الوقت الكافي لإصلاح هذا الخلل ورجعت تسوي رجيم قاسي مرة ثانية.
.
يعني بإختصار، كل مرة قاعد تضعف فيها بواسطة رجيم قاسي، انت قاعد تضيع وقتك وبنفس الوقت قاعد تدمر صحتك وتصعب عملية خسارة الوزن عليك في المستقبل. .
وصلت الفكرة يالربع؟ .
مو عشان شفت فلان ولا فلانه خسر وزنه بسرعه يعني رجيمه زين وتروح تسوي نفسه! خلك ذكي ولا تدخل في هذه الدوامة.