الطعام يحتوي على نسب مختلفة من جميع المغذيات الكبرى


البعض ينظر إلى الطعام على أساس انه يحتوي على مصدر واحد فقط من المغذيات الكبرى (مصدر بروتين أو كربوهيدرات أو دهون) وهذا الكلام غالباً غير صحيح... لأن أصناف الطعام تحتوي على نسب مختلفة من المغذيات الكبرى... بعض الأطعمة تحتوي على نسب متقاربة من البروتين والكربوهيدرات والدهون (مثل الحليب الكامل الدسم) وبعض الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من واحد أو أثنين من المغذيات الكبرى ونسبة قليلة من الباقي (البقوليات على سبيل المثال تحتوي على نسبة جيدة من الكربوهيدرات والبروتين معاً، ونسبة قليلة جدا من الدهون) .
الأمثلة التالية بتوضح لكم الصورة أكثر: .
🔹أمثلة على أطعمة تحتوي غالباً على الكربوهيدرات (قليلة البروتين والدهون) .
الخبز - الأرز - حبوب الفطار (كورن فليكس) - الشوفان - البطاط - الباستا - الذرة - الخضروات - الفواكة - السكريات (عصير/مشروبات غازية/سكر/عسل) .
🔹أمثلة على أطعمة تحتوي غالباً على الكربوهيدرات والبروتين معاً (قليلة الدهون) .
البقوليات بأنواعها - الكينوا - الروب/الحليب الخالي الدسم. .
🔹أمثلة على أطعمة تحتوي غالباً على البروتين (قليلة الكربوهيدرات والدهون) .
بياض البيض - صدر الدجاج - صدر الديك الرومي - اللحوم منزوعة الشحم - مصل اللبن - جبن القريش خالي الدسم - الروب اليوناني الخالي الدسم - الأسماك البيضاء. .
🔹أمثلة على أطعمة تحتوي غالباً على البروتين والدهون معاً (قليلة الكربوهيدرات)
.
البيض - السلمون - اللحوم الدسمة - جبن قريش كامل الدسم - الروب/الحليب الكامل الدسم (يحتوون على البروتين والكربوهيدرات والدهون معاً) .
🔹أمثلة على أطعمة تحتوي غالباً على الدهون (قليلة البروتين والكربوهيدرات) .
الأفوكادو - صفار البيض - الزيوت بأنواعها - بذور الكتان والمكسرات وزبدة المكسرات (أغلبها دهون وفيها بروتين وكربوهيدرات) .
نبي نوصل لكم نقطتين مهمين من خلال هذا البوست وهم:
.
1⃣ لا تعتقد أن أصناف الطعام تحتوي على عنصر واحد فقط من المغذيات الكبرى... صحيح هذا ممكن ينطبق على بعض الأطعمة مثل ما شفتوا في القائمة فوق... لكن بشكل عام، الطعام يحتوي على جميع المغذيات الكبرى (بروتين/كربوهيدرات/دهون) بنسب مختلفة.
.
2⃣ معرفة محتوى الطعام من المغذيات الكبرى بيسهل عليك إختيار وجبة متوازنة تناسب إحتياجك... يعني مثلا إذا إخترت سمك السلمون، راح تختار معاه طعام يحتوي غالباً على الكربوهيدرات فقط مثل البطاط لأنك أخذت إحتياجك من البروتين والدهون من سمك السلمون... وهكذا. .
حاولنا نبسط الموضوع قدر الإمكان، ونتمنى أن تكون الفكرة واصلة... وشكراً لكم.