(التضخيم والتنشيف (بالمختصر المفيد


لا نعقد الأمور ونصعبها... الفرق الأساسي بين التضخم والتنشيف هو كمية السعرات الحرارية والكارديو... وبنشرح الأثنين بنقاط مختصرة.
.
🔹التضخيم (زيادة الكتلة العضلية) يحتاج:
.
▪تاكل كمية طعام (سعرات حرارية) تفوق إحتياجك.
▪تأكل إحتياجك من البروتين لدعم عملية البناء العضلي (١.٢ الى ٢.٢ جرام لكل كيلو من وزن الجسم) ▪تمرن بالأوزان وحاول إنك تزيد من أوزانك (تمارين المقاومة هي المحفز الرئيسي لبناء العضلات) ▪مارس التمارين الهوائية بإعتدال (لا تقطعها لأن فوائدها ما تخلص وبتساعدك مع أدائك الرياضي وسرعة الإستشفاء العضلي) .
🔹التنشيف (خسارة الدهون مع المحافظة على الكتلة العضلية قدر الإمكان) يحتاج: .
▪تاكل كمية طعام (سعرات حرارية) أقل من إحتياجك.
▪تأكل إحتياجك من البروتين للمحافظة على الكتلة العضلية قدر الإمكان (١.٢ الى ٢.٢ جرام لكل كيلو من وزن الجسم) ▪تمرن بالأوزان وحاول إنك تحافظ على أوزانك المتعود عليها (جداً مهم للحفاظ على الكتلة العضلية) ▪زيد من التمارين الهوائية/الكارديو بالتدريج (عشان تستمر في خسارة الدهون) .
بالنسبة للبروتين:
.
تقدر تختار رقم قريب من الحد الادنى في حالة التضخيم لأن سعراتك بتكون كافية وزيادة فماراح تحتاج وايد بروتين... أما في حالة التنشيف، اختر الحد الأعلى عشان تقدر تحافظ على أكبر قدر من كتلتك العضلية.
.
بالنسبة للمرضى والأشخاص الي يعانون من السمنة:
.
راجع أخصائي التغذية ولا تألف رجيم ونظام تدريبي من عندك (الحالات الخاصة لازم تراجع مختص) .
كتبنا سابقاً مواضيع عديدة عن التضخيم والتنشيف... تقدرون تراجعونها في مدونتنا على موقعنا الإلكتروني لمعرفة المزيد (الرابط في البايو) .
وسلامتكم يالربع.
.
#المختصر_المفيد