شلون توفر مع الدايت


العديد يعتقد ويتعذر بأن الطعام الصحي مكلف مادياً، لكن هالكلام مو بالضرورة صحيح، واليوم بنقول لكم شلون تقدرون توفرون فلوسكم مع الأكل الصحي.
.
▪️أول خطوة للتوفير هي انك تحسب كمية الطعام الي تحتاجها في الإسبوع بالضبط عشان يصير عندك قائمة تسوق مفصلة بالأصناف والكميات.
.
أغلبنا ندخل الجمعية (السوق المركزي) ونشتري كل شي نبيه بعشوائية، لكن كل هذا بيتغير لو عرفت بالضبط كمية كل صنف من أصناف الطعام في نظامك الغذائي... طبق هالطريقة وجهز وجباتك مسبقاً لعدد من الأيام وبتلاقي نفسك موفر فلوسك ووقتك.
.
▪️ثاني خطوة هي إنك تختار البدائل الأقل تكلفة عند تصميم نظامك الغذائي.
.
بعض الأمثلة التوضيحية:
.
الدجاج أرخص من المأكولات البحرية - الخضروات والفواكه المحلية أرخص من المستوردة والعضوية - الأطعمة المجمدة أرخص من الأطعمة الطازجة - الروب/الزبادي العادي أرخص من اليوناني - بودرة البروتين أرخص من البروتين بار... وصلت؟ .
▪️ثالث وأهم نقطة هي إنك تقلل من شراء الوجبات والسناكات الصحية الجاهزة من المطاعم والجمعيات.
.
الأشخاص الي يقولون أن الأكل الصحي غالي الثمن غالباً يقصدون أسعار المطاعم الصحية والسناكات الصحية الجاهزة... وهذا كلام صحيح... لكن إذا ميزانيتك ما تسمح... ليش قاعد تروح لهم؟ بالنهاية انت قاعد تشتري صدر دجاج مع شوية رز أو بروتين بار والأثنين تقدر تجهزهم في البيت بأقل من ثلث السعر. .
ملاحظة:
.
البعض ممكن يقول بأن الطعام العضوي والطازج أفضل وصحي أكثر من الطعام العادي والمجمد... بنقولكم بأن هذا الكلام قابل للنقاش ومافي أدلة علمية كافية عليه... وإذا عندك الإمكانية إنك تشتري الأفضل، فعليك بالعافية وصح شغلك ولا تبخل على نفسك... لكن موضوعنا اليوم للأشخاص الي ما عندهم إمكانية شراء هذه الأطعمة... والأكيد والمثبت علمياً هو أن خسارة الوزن وتقليل نسبة الدهون لها التأثير الإيجابي الأكبر على صحتك... وسلامتكم يالربع.