فترات الراحة بين الجولات


فترات الراحة بين الجولات تعتبر جزء رئيسي ومهم جداً لأي برنامج تدريبي، واليوم راح نشرح لكم بشكل مختصر عن الهدف من فترات الراحة المختلفة.
.
🔹للقوة العضلية.
.
إذا كان هدفك من تمارين المقاومة هو زيادة القوة العضلية (مثل لاعبين رفع الأثقال وعدائي المسافات القصيرة) فالأفضل أن تكون فترة الراحة بين الجولات ما بين ٣ إلى ٥ دقائق، والسبب هو لإعطاء الوقت الكافي لإستشفاء الفسفاجين بالكامل، وكذلك، التمرين بأوزان عالية مع هذه الفترات من الراحة بيزيد من مستويات هرمون التستوستيرون بشكل ملحوظ، وهذا بدوره بيزيد من القوة.
.
🔹لزيادة الحجم العضلي وقدرة التحمل.
.
إذا كان هدفك من التمرين هو زيادة حجم العضلة (لاعب كمال أجسام) أو زيادة قدرة التحمل العضلي (سباح، لاعب كرة قدم، فنون قتالية، الخ) فالأفضل أن تكون فترة الراحة بين الجولات ما بين ٣٠ إلى ٦٠ ثانية، وهي الفترة الأفضل لزيادة مستويات هرمون النمو والحجم العضلي.
.
وبشكل عام، إذا كنت قاطع التمرين أو مبتدء، دائما حاول بأن تأخذ فترة راحة أطول بين التمارين لغاية ما تليّق (لا تستعجل توك مبلش)
.
وبالنسبة لفترات الراحة الأقل من ٣٠ ثانية (كما هو الحال في التمارين الدائرية) فالهدف منها هو الموازنة ما بين تمارين المقاومة والتمارين الهوائية.
.
وأخيراً، قولوا لنا... شنو نوع تمرينكم؟ وشكثر تريحون بين الجولات؟ وهل تنصحون بالإلتزام بنوع واحد من التمارين؟