بيكربونات الصوديوم كمكل غذائي


يستخدم بعض الرياضيين بيكربونات الصوديوم (أو البيكنغ صودا) كمكمل غذائي لزيادة مستويات البيكربونات في الدم وبالتالي مقاومة الحماض الناتج من تراكم الأحماض في الدم... تقريباً مثل مكمل البيتا ألانين، لكن الفرق بأن البيتا ألانين يقاوم الحماض داخل الخلايا وبيكربونات الصوديوم تقاوم الحماض في الدم.
.
السؤال هنا، هل هذا المكمل فعّال للرياضي؟ .
الجواب، نعم لكن حسب نوع الرياضة والظروف.
.
لازم نعرف بأن الجسم طبيعياً ينتج البيكربونات عن طريق الكلى لمقاومة الحماض في الدم، يعني منطقياً الشخص مو محتاج ياخذة إلا إذا كانت وظائف الكلى تعبانة (بسبب التقدم في العمر مثلا) أو إذا كنت تمارس الرياضات الشديدة.
.
طريقة الإستخدام للرياضي:
.
٢٠٠ الى ٣٠٠ ملغ لكل كيلو من وزن الجسم (للاوزان الطبيعية) من بيكربونات الصوديوم ٦٠ الى ٩٠ دقيقة قبل التمرين، أو على ثلاث جرعات مع الاكل، وكل جرعة تكون حوالي ١٥٠ ملغ لكل كيلو من وزن الجسم، وإذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فالأفضل انك تحسب الجرعة على وزنك المثالي الإفتراضي.
.
وإحذر من تناول جرعات عالية لأنها غالباً بتسبب لك آلام في المعدة وغثيان وإسهال، وكذلك إحذر من تناول الجرعة بسرعة لتجنب تفاعل هذه المادة مع حمض المعدة (نفس الشيء، بيسبب لك آلام وغثيان وإسهال)
.
لهذا السبب ينصح بخلط الجرعة مع ٥٠٠ ملل من الماء، وشربها عالراحة (رشفات متفرقة) لتجنب هذه الأعراض، وهم مو غلط إنك تبلش بجرعة صغيرة وتزيدها بالتدريج للجرعات المقترحة المذكورة فوق.
.
وكذلك، لازم ننتبه بأن الصوديوم يمثل ٢٧٪؜ من هذه المادة، يعني لا تنسى انك تحسبها من ضمن إحتياجك اليومي للصوديوم، وإبتعد عنها إذا كانت عندك مشاكل في ضغط الدم واحتباس السوائل.
.
نلخص الموضوع:
.
بيكربونات الصوديوم ممكن تفيد الرياضي مع الرياضات الشديدة (الي تسبب لك حرقة في العضلات) لمقاومة الحماض في الدم، وبالنسبة للاشخاص الي يمارسون رياضة عادية أو يتمرن بنظام الجولات التقليدية مع الراحة بينهم (مثل رياضة كمال الاجسام) كلش ما يحتاج انه يستخدم هذا المكمل.
.
وفي كل الحالات، إستشير الطبيب وأخصائي التغذية قبل الإستخدام ولا تألف من عندك، إحنا كتبنا هذا الموضوع فقط لزيادة الثقافة والمعرفة.
.
وشكراً لمتابعتكم يالربع.