أعراض اضطراب الأكل القهري


إضطراب الأكل القهري هو حالة نفسية تحدث عندما يشعر الشخص بالحاجة إلى تناول كميات كبيرة جداً من الطعام خلال فترة زمنية بسيطة بالرغم من عدم الشعور بالجوع.
-
الحالة هذي تصيب الأشخاص اللي يفكرون في وزنهم وجسمهم أغلب الوقت (عندهم مشاكل في الوزن)، وأعراضها تشمل ولا تقتصر على التالي (تحدث على الأقل ٣ مرات في الاسبوع):
-
1⃣ الأكل بسرعة أكثر من المعتاد
-
2⃣ الأكل بكميات تفوق الشبع (تكمل حتى وانت مفول)
-
3⃣ الاكل بالرغم من عدم الشعور بالجوع
-
4⃣ تاكل بروحك أو في السر
-
5⃣ الشعور بالحزن او الذنب بعد الافراط في الاكل
-
6⃣ تحس بانك غير طبيعي
-
7⃣ تحس بان في شي يتحكم فيك وبان هالتصرف خارج عن ارادتك
-
8⃣ دائما تحاول بانك تعوض افراطك في الاكل (عن طريق التجويع او اتباع نظام غذائي قاسي او ممارسة نشاط حركي مضاعف)
-
هذه الحالة عادة تكون على عدة مراحل عاطفية تتلخص كالتالي:
-
التوقع والتخطيط للأكل --> بعدها الشعور بالقلق --> بعدها تاتي رغبة ملحة للبدء --> ثم تناول الطعام بشراهه وبسرعه وبكميات كبيرة --> يليها الشعور بالراحة --> ثم الشعور بخيبة الأمل --> واخيرا، الشعور بالعار والقرف والندم.
-
إضطراب الأكل القهري يعتبر شائع جداً، وفي إحصائية من المملكة المتحدة تبين بأن ١ من كل ٢ يعانون من مشاكل في الوزن تصيبهم هذه الحالة، وعادة تصيب الاشخاص الذين يعانون من حالات نفسية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر، وغالبا تلاقي هالشخص يقول كلام مثل "ما عندي إرادة" أو "الاكل يريحني نفسيا"
-
خلاصة الموضوع: اضطراب الاكل القهري حالة نفسية شائعة، وتعتبر عادة غيرة صحية تعيق وصولك الى هدفك (نزول وزن، رشاقة، الخ)، ويجب مراجعة اخصائي تغذية علاجية او معالج نفسي للتعامل معها.
-
ملاحظة: اذا كان الافراط في الاكل يليه استفراغ (تقيؤ) او تناول ادوية مسهلة، يكون اسم المرض النهام العصبي أو البوليميا، وأيضاً يحتاج الى مراجعة مختص.