لا تتعذر بالجوع


جملة "كنت جوعان" تعتبر من أشهر الأعذار لتخريب النظام الغذائي في العالم.
-
قبل لا نبدء في موضوع الجوع وشلون تتعامل معاه، نبي نتكلم شوية عن "التعذر" بالظروف (مثل الي يخربها ويقول كنت وايد جوعان والجوع كافر... وغيرة من الاعذار) -
طبعاً موضوع القاء اللوم على الظروف أو البيئة المحيطة لما يبدر من الشخص أي سلوك خاطىء يعتبر تصرف طبيعي وشائع.
-
مثل الي يسقط في اختبار في المدرسة، غالبا بيقول ان الاختبار كان تعجيزي والمعلم ما شرح المادة عدل و و... الخ، ونادراً بتلاقي احد يقول ان السقوط كان بسبب الاهمال وعدم المذاكرة... نفس الكلام ينطبق على الشخص الي يخربها وياكل الخضر واليابس، بتلاقيه يقول ان الرجيم يجوعني وما اقدر اتحكم بنفسي او الناس الي حواليني ما يساعدون وياكلون جدامي او النظام ما كان مناسب لي... والاعذار ما تخلص لكن النتيجة واحدة وهي انك مو قادر تلتزم كل مرة.
-
ما ننكر بأن الشعور بالجوع موجود فعلاً وممكن يصيب أي شخص لعدة أسباب، منها:
-
▪ قلة النوم والسهر ▪ عدم شرب الكفاية من الماء ▪ الغاء الوجبات (او اجزاء من الوجبات مثل السلطات) ▪ الاكثار من السكريات واتباع نظام غذائي قليل بالالياف ▪ عدم تناول الكفاية من البروتين. ▪ لخبطة الهرمونات بسبب الدورة الشهرية (او اي سبب اخر) ▪ القلق والتوتر والضغوطات النفسية. -
كل هذي أسباب بتخليك تجوع أكيد، ومرات يكون شغلك كله صح ولكن بتلاقي نفسك جوعان في حالات معينة، مثل:
-
▪اذا كنت معود جسمك على كمية اكل كبيرة.
▪ اذا كنت متعود تاكل باوقات وظروف معينة (وانت تطالع تلفزيون او وانت تدرس... الخ) -
الزبدة انك في اوقات عديدة بتحس بالجوع، بس شتسوي وقتها اهو الي بيفرق معاك... تبي تكمل تخربها كل مرة تجوع فيها؟ ماراح تخلص وبتظل تعاني من زيادة الوزن والسمنة طول عمرك... لكن اذا كنت فعلا تبي تتغير، خلك بطل وإصملها وإذا مو قادر تتحمل، إكل شي مفيد على الاقل مثل:
-
▪ الفواكه والخضروات ▪ الحليب او الروب ▪ شوفان ▪ سناك صحي وسعراتة معقولة (١٠٠-٢٠٠ كالوري) -
بإختصار، جوعان؟ اصملها... جوعان وايد ومو قادر تتحمل؟ اكل شي مفيد... وسلامتكم.
-
ملاحظة: الموضوع هذا للي يعاني من زيادة والوزن والسمنة... يعني لا يطلع لنا واحد نحيف ولا واحد طاق صحتة بالطوفه ويعلق تعليق سخيف... الموضوع مو لك يالحبيب.