سكر اللاكتوز

درجة عدم تحمل اللاكتوز تختلف من شخص الى شخص، والأغلبية مو محتاجين مقاطعة سكر اللاكتوز بالكامل...
-
عموماً، منتجات الألبان تختلف في محتواها من اللاكتوز، وهذي بعض الأمثلة (لكل ١٠٠ غرام)
-
بودرة الحليب (٣٦-٥٢ غرام)
الكريمة البودرة للقهوة (٣٥-٥٥ غرام)
حليب مكثف (١٠-١٦ غرام)
حليب سائل بكل أنواعه (٤-٥ غرام)
الكريمة (٤ غرام)
ايس كريم (٣-٨ غرام)
جبن الكوتج والموزاريلا (١-٣ غرام)
جبن الفيتا والبارميزان (١ غرام) -
طبعاً لازم تراعي حجم الحصة لان مو جميع هذه الاطعمه تاخذ منها ١٠٠ غرام... مثلا بودرة الحليب غالبا تاخذ ملعقة الى ملعقتين طعام (١٥-٣٠ غرام) يعني بيكون سكر اللاكتوز وايد اقل من الرقم الي فوق، والحليب السائل غالبا بتاخذ كوب (٢٤٠ غرام) يعني بيكون سكر اللالكتوز ضعفين ونصف الرقم الي فوق... وصلت؟ -
معلومات إضافية ممكن تفيدك:
- 🔹 تناول الحليب (او منتجات الالبان) مع طعام آخر (مثل رقائق القمح والشوفان) بيساعدك على تحمل سكر اللاكتوز بشكل أفضل.
🔹 تناول منتجات الروب/الزبادي ممكن ما تسبب لك أعراض إطلاقاً لان البكتيريا في الروب بتصنع انزيم اللاكتيز المسؤول عن تفكك سكر اللاكتوز.
🔹 الاجبان المعتقة تحتوي على كمية أقل من اللاكتوز من الاجبان الغير معتقة.
-
ليش كتبنا هالبوست؟
-
لأن وايد ناس يقولون عندنا "حساسية" من منتجات الالبان، ولما تسأله شنو الأعراض؟ يقولك، لما أشرب حليب بطني ينتفخ ويصير فيني غازات!! زين، أول شي هذي اسمها "عدم تحمل" مو حساسية، وثاني شي، ممكن تكون كثرت من الحليب ومو الكل عنده الكفاية من انزيمات اللاكتيز عشان يهضمه بالشكل الصحيح، بهذه الحالة انت فقط محتاج تقلل الكمية... ثالث نقطة، العديد من منتجات الالبان مافيها وايد لاكتوز وماراح تسبب لك أعراض (روب، لبن، اجبان، الخ)... رابع وأهم نقطة، التشخيص لازم يكون من قبل الطبيب المختص.
-
الطبيب اذا شاف انك فعلاً تعاني من عدم تحمل سكر اللاكتوز، ممكن يقولك وخر عن المصادر العالية في سكر اللاكتوز أو بيصرف لك حبوب انزيم اللاكتيز... الخ.
-
وإذا انت شخصياً تفضل مقاطعة منتجات الألبان وتعتقد بأنها غير صحية أو لا تصلح للرجيم، فهذا رأيك الشخصي ونحترمة... لكن لا يجوز تعميم هذا الفكر خاصة اذا كان الشخص لا يعاني من أي مشاكل في هضم منتجات الألبان... هذا بالإضافة الى أن جميع المنظمات الصحية والجامعات العالمية تصنف الألبان كمجموعة غذائية أساسية، وشكراً.