ليش وزني ينزل ويصعد؟

وزن الجسم ما ينزل في خط مستقيم يا جماعة، قلناها وايد ونرجع نقولها... سالفة انك توزن جسمك كل يوم ما وراها الا الاحباط والتعب التفسي... واذا كنت من الاشخاص الي يستخدمون الميزان يوميا او اكثر من مرة في اليوم، اكيد لاحظت ان وزنك مو دايما في نزول (تلاقيه ينزل ويصعد باستمرار)... تبي تعرف الأسباب؟ -
1⃣ الملح (الصوديوم)
-
جسمك يتفاعل مع كمية الملح الي تاكلها... اذا مكثر ملح بتحبس ماي (يعني وزنك بيزيد) والعكس اذا مخفف الملح... بس هذا اطلاقا لا يعني انك مو قاعد تفقد دهون... لان الزيادة والنقصان في الوزن هي بسبب احتباس او فقدان الماء فقط.
-
2⃣ مخزون الكربوهيدرات في الجسم (الغلايكوجين)
-
الجسم يستخدم سكر الجلكوز للطاقة ويخزن الزايد في الكبد والعضلات مع الماء... يعني بتزيد نسبة الماء في العضلات عند امتلاء مخازن الكربوهيدرات وبالتالي بيزيد وزنك... وبيقل في حال استهلكت مخزون الكربوهيدرات في الجسم... يعني الزيادة والنقصان بتكون من الماء فقط وهذا لا يعني انك ما خسرت دهون.
-
3⃣ حركة الأمعاء (ذهابك الى الحمام)
-
وزنك قبل ذهابك الى الحمام بيكون اكثر من وزنك بعد ما تخلص... بديهي جداً، بس مو وايد يفكرون فيها... وبيكون وزنك وايد اكثر لو فيك امساك، ايضا بديهي جدا... ونفس الكلام ينطبق على الاكل والشرب... وزنك على معدة فاضية اقل من وزنك وانت ماكل... لهذا السبب نقولكم الميزان يكون على الريق وبعد الذهاب الى الحمام.
-
4⃣ وقت الدورة الشهرية:
-
التغيير في هرمونات المرأة (خاصة في الاسبوع قبل الدورة الشهرية) بيسبب احتباس في الماء ممكن يصل الى كيلوين او اكثر، لكن كذلك هذا لا يعني انك ما خسرتي دهون... والافضل للمرأة انها تختار وقت ثابت في الشهر توزن فيه ويكون بعيد عن وقت الدورة (يعني ميزان يومي واسبوعي بيسبب لك احباط عالفاضي)
-
5⃣ البدء في رياضة المقاومة:
-
تمارين المقاومة تسبب صدمة وتلف للانسجة العضلية، والجسم لازم يصلح التلف ويبني الياف عضلية اقوى عشان يتكيف مع التمرين... بهذه الفترة، الجسم بيحبس ماي في العضلات لتسريع عملية الاستشفاء... ولهذا السبب ما تشوف الميزان يتحرك في الفترة الاولى من تمارين المقاومة، مو بس لانك زدت عضل وفقدت دهون، ايضا لانك بتكون حابس ماي.
-
جميع هذه الاسباب تسبب تغيير مؤقت في وزن الجسم، لكن ولا واحد منها يعني انك ما خسرت دهون وجسمك ما تعدل... لهذا السبب نرجع ونقول، الميزان ليس أفضل طريقة لتقييم النتائج (راجع بوست: شلون تقيم نتايجك) -
الخلاصة: تكفة لا توزن كل يوم.