(نظام المرونة (معلومات مهمة


اذا كنت تعتقد بان نظام المرونة يعني انك تاكل "خرابيط" طوال اليوم، فانت جداً فاهم الموضوع غلط... مثل ما شرحنا سابقاً، نظام المرونة هو نظام ماكروز (يعني مو بس تلتزم بالسعرات الحرارية، ايضاً تلتزم بكمية بروتين وكربوهيدرات ودهون والياف معينة) وبالتالي "المرونة" بتكون مقيدة وليست مطلقة وتعتمد اعتماد كلي على "احتياجك"، واحتياجك يعتمد على عدة عوامل (عمرك، جنسك، وزنك، طولك، نشاطك الحركي، حالتك الصحية، طبيعة جسمك، هدفك) وهذا يختلف من شخص الى اخر.
-
نعطيكم مثال توضيحي، بنت احتياجها للمحافظة على الوزن ٢٠٠٠ كالوري، ولخسارة الوزن بيكون ١٥٠٠ كالوري... بديهي بيكون عندها مرونة اكثر في حالة المحافظة على الوزن لان السعرات اكثر وبالتالي رصيدها من المغذيات الكبرى (الماكروز) بيكون اكثر من احتياجها في حالة التخسيس.
-
لنفرض بتنزل وزنها، مو معقولة بيكون اكلها كرواسان وموكا الصبح والغدا باستا بالكريمة والعشا وجبة من مطعم حتى لو كانت من ضمن احتياجها للسعرات، لانها بتتعدى احتياجها من الكربوهيدرات والدهون وماراح تقدر تصكر احتياجها من البروتين والالياف، وبالتالي بيكون نظام غير متوازن وغالبا بتخسر عضلات (ويقل معدل حرقها اليومي) وممكن تدخل بمشاكل صحية بسبب نقص البروتين والالياف والفيتامينات والمعادن لان اختياراتها كانت سيئة.
-
النظام الغدائي في كل الاحوال يجب ان يكون متوازن... يعني الاولوية تكون للغذاء الصحي، واذا صار عندك فائض في السعرات (الفائض بيكون اكثر في حالة المحافظة على الوزن او زيادة الوزن) هني تقدر تختار الخرابيط الي تحبها.
-
يعني لازم تحط مصادر البروتين ومصادر الالياف (فواكه وخضروات وحبوب كاملة) ومصادر الدهون الصحية (مكسرات، افوكادو، زيوت نباتية) واذا ظل عندك فائض، حط الي تبيه بحدود سعراتك.
-
يعني في حالة البنت بالمثال (١٥٠٠ كالوري) بيكون يا دوب عندها ١٥٠-٢٠٠ كالوري تاخذ فيهم كاكاو او موكا لان باقي السعرات بتروح للاكل الصحي عشان تقدر تحقق هدفها (خسارة الدهون مع المحافطة على الكتلة العضلية) -
زين، وبالنسبة للحسابات المشهورة الي تشوف فيها الرياضي او المدرب ياكل بيتزا وبرغر وايس كريم كل يوم والجسم مقسم وناشف، شلون؟ هذا الشخص احتياجة عالي ونشاطه عالي، وفوق هذا تلاقي نظامة مصمم للحفاظ على وزنه (يعني سعرات حرارية وماكروز اعلى من حالة التخسيس او التنشيف)
-
أما سالفة شخص يعاني من السمنة ومعدل الحرق عنده تعبان، ويبي يضعف ويعضل وبنفس الوقت ياكل الي يحبة بحرية مطلقة! مايصير، لأن هذا سبب سمنتك أساسا.
-
ملاحظة: نظام المرونة عندنا لازم يكون صحي ومتوازن.