دور الطبيب وأخصائي التغذية

أخصائي التغذية يدرس علم الأحياء والأحياء الدقيقة وعلم وظائف الأعضاء والكيمياء والكيمياء العضوية والحيوية وعلوم التغذية بمختلف مجالاتها وبعد ما يتخرج من الجامعة يستمر في الدراسة والتعليم في المجال الي يختارة (السمنة، الاطفال، حوامل ومرضعات، سكري، كلى، تغذية رياضية... إلخ)... وطبعاً أخصائي التغذية عنده معلومات جيدة عن جسم الإنسان وعن الأمراض، لكن هذا لا يعني انه يقدر يقوم بدور الطبيب...بتقولون بديهي طبعاً، لكن ما تدرون شكثر ناس مو فاهمة هالشيء... ولهذا السبب قلنا لازم نكتب بوست.
-
العديد من المراجعين (وأتوقع أغلب أخصائيي التغذية يوافقوننا الرأي) يلجؤون إلى أخصائي التغذية بدلاً من مراجعة الطبيب... وهذا شيء جداً غريب... نعطيكم أمثلة:
-
واحد سوى فحوصات ولقى السكر عنده مرتفع والكلسترول كذلك وضغط الدم عالي وقام شال فحصة معاه وراح حق أخصائي تغذية... يسأله الأخصائي شعطاك الطبيب وينصدم بالرد "ما راجعت طبيب لأن ما أبي أدوية"... من صجك؟ على أساس ان حياتك صحية وايد وما ترضى تدخل مواد مصنّعة فجسمك؟! لا يالغالي، إنت فاهم الموضوع غلط.
-
تشخيص الأمراض و وصف العلاج هذا شغل الطبيب، وبعد ما تشخص وتعرف شنو مشكلتك وتاخذ علاجك تراجع أخصائي التغذية... وإذا حالتك محتاجة فقط تعديل في نمط حياتك بدون أدوية (تغذية ورياضة... الخ) صدقني الطبيب بيقولك راجع أخصائي وضبط أكلك وحياتك.
-
هذا مثال بسيط وشائع... لكن في أمثلة تشّيب الراس... شخص سنين يسوي رجيم وما يضعف لكن يرفض انه يفحص لمعرفة السبب لانه يخاف من الابرة... واحد مسوي فحوصات وهرموناته كلها متلخبطة، يروح يسأل مدربة في النادي شسوي بدل ما يراجع طبيب! وغيرهم في أمثلة ما تخلص.
-
والعكس صحيح أيضاً، الطبيب درس كل شي متعلق في جسم الإنسان بشكل مكثف وأيضاً درس شوية في التغذية، لكن هذا لا يعني انه يعرف يوصف أنظمة غذائية لأن هذا مو شغلة أساساً (إلا اذا درس وتخصص في التغذية فهذا موضوع ثاني)... -
من الآخر، عندك مشاكل صحية؟ راجع الطبيب والطبيب بيشخص ويوصف لك العلاج ويحولك على أخصائي تغذية، وليس العكس... يعني إخذ علاجك من الطبيب وبعدين راجع أخصائي تغذية... وإذا صحتك زينة ومافيك إلا العافية وبس تبي تضعف او أي هدف آخر، راجع اخصائي التغذية بدون مراجعة الطبيب عادي.