ألوان الخضروات والفواكه

الخضروات والفواكه ملغومة بأهم الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية والألياف، وفي منها أشكال وألوان ما تخلص (يعني اذا ما عجبك صنف، في وايد أصناف غيرة) وتقدر تاكلهم فريش أو مطبوخ أو حتى تسويهم عصير... ومهما كان السبب، مايصير تلغي هالمجموعتين من غذائك... المهم، موضوعنا اليوم عن الألوان المختلفة للخضروات والفواكه وفوائدها.
-
اللون الازرق/بنفسجي:
-
مثل الباذنجان والتوت الازرق، لونهم هذا بسبب احتوائهم على كمية كبيرة من الأنثوسيانين، وهذه المادة تساعد على محاربة أمراض القلب (تقلل من تجلطات الدم) وأيضاً تساعد على تقليل فرصة حدوث أمراض السرطان.
-
اللون الأخضر:
-
صبغة الكلوروفيل في النباتات هي التي تعطيها لونها الأخضر، وهذه النباتات الخضراء تحتوي على كمية عالية من الأيزوثيوسيانيت (تساعد على تحفيز انزيم في الكبد والذي بدورة يساعد على طرد المواد السامة والمسرطنة) وعادة تكون أيضاً عالية بفيتامين كي والفوليك اسيد والبوتاسيوم والكاروتينويدز ونسبة صغيرة من احماض الاوميغا ٣ الدهنية... يعني بإختصار، ملغومة فيتامينات ومعادن وتقاوم المواد المسرطنة.
-
اللون الأصفر/الأخضر:
-
درجة مختلفة من اللون الأخضر (مثل الافوكادو والكيوي والسبانخ والفستق) وتتميز هذه الاغذية باحتوائها على كمية كبيرة من مادة اللوتين المفيدة لصحة العين (تساعد على الحماية من خسارة النظر الناتج من التقدم في العمر) وأيضاً هذه الاغذية غنية بفيتامين سي.
-
اللون الأحمر:
-
مثل الطماط والرقي والجوافة، جميعها غنية بمادة اللايكوبين التي تقاوم وتحمي من أمراض السرطان، ومفيدة جدا لصحة الثدي والبروستاتا، وأيضا غنية بفيتامين سي والفوليت.
-
اللون الأصفر/البرتقالي:
-
تحتوي على مواد مثل البيتا كاروتين والتي تتحول الى فيتامين أي في الجسم (فيتامين مهم لصحة النظر والمناعة والبشرة والعظام) مثل الجزر والمانجا والشمام والبطاطا الحلوة والقرع والمشمش.
-
اللون الأبيض:
-
بعض المغذيات تعطي لون مثل ما ذكرنا فوق، وبعضها مثل الفلافونويدز مالها لون، لكنها تعتبر مضاد أكسدة قوي وبالتالي تساعد على محاربة الجذور الحرة... ويوجد أكثر من ٤٠٠٠ نوع من الفلافونويدز وتتواجد في الخضروات والفواكه باشكالها والوانها المختلفة.
-
الخلاصة: لا تقول ما أحب الخضروات والفواكه وتحرم نفسك من فوائدها، إختار الي يعجبك منها وإحرص إنك تاكل ٥ ألوان مختلفة من الخضروات ولونين مختلفين من الفواكه يومياً.
-
منشن الي ما ياكل خضروات وفواكه في الكومنت تحت 👇🏻👇🏻👇🏻