شنو الكارب المفيد و الكارب الضار؟


العديد يسأل عن معنى الكربوهيدرات المفيدة والكربوهيدرات الضارة، وفي الحقيقة، المصطلحين مالهم معنى علمي أو بالأصح، هذه المسميات لا تدرس في الجامعة... المسميات هذي ابتكرت من قبل الناس للتميز بين الكربوهيدرات المعقدة والعالية بالالياف (وسموها المفيدة) والسكريات او الكربوهيدرات المكررة القليلة بالألياف (وسموها الضارة)... لكن السؤال، هل أنت محتاج إنك تمتنع عن السكريات والكربوهيدرات المكررة عشان تضعف؟ -
إذا متابعنا من زمان، بتعرف أن الجواب بيكون لاء، مو ضروري تقطعهم... نعم، الكربوهيدرات الطبيعية العالية في الالياف أفيد لك ولصحتك وبتساعدك على التحكم في الوزن أكثر، لكن هذا لا يعني إنك تبتعد تماما عن الرز الأبيض أو الباستا البيضاء أو الخبز الأبيض والسكريات، لثلاث أسباب رئيسية:
-
1⃣ إجمالي السعرات الحرارية أهم.
-
يعني إذا كنت قاعد تاكل كمية السعرات الحرارية المناسبة، ماراح تمتن حتى لو كان في نسبة سكر أو خبز أبيض في رجيمك.
-
2⃣ إجمالي كمية الألياف المتناولة في اليوم (وفي الوجبات) أهم.
-
حتى لو كان نوع الكربوهيدرات المستخدم قليل في الالياف، هذا لا يعني أن وجبتك ككل بتكون قليلة في الالياف... مثلاً، تقدر تاكل فول مع خضار مع خبز أبيض، هني تكون عوضت نقص الالياف في الخبز من مصادر غذائية أخرى.
-
3⃣ جميع مصادر الكربوهيدرات راح تتحول إلى سكر الجلكوز بعد الهضم.
-
سواء كان المصدر طبيعي أو مكرر، نهايتة بيصير سكر الجلكوز داخل أجسامنا، ومن النقطة الاولى والثانية نفهم بأن اذا كانت سعراتك مناسبة (يعني مافي افراط في الاكل) ومصكر إحتياجك من الالياف (يعني هضمك تمام وسكر الدم منتظم) أمورك بتكون طيبة.
-
وعشان نكون واضحين أكثر، لاء، مو قاعد نقولكم إكلوا سكر ولا قاعد نقول كثروا من الخبز الابيض وغيرة من الكربوهيدرات المكررة، كلش مو هذا القصد من البوست... النقطة الي نبي نحاول نوصلها هي أن التوازن في طعامك هو الأهم، فلا تعقد نفسك مع هذه المصطلحات وتقعد تسأل كل شوي "هذا زين ولا مضر؟" دامك معتدل في غذائك، كل شي بيكون تمام، وشكراً يالربع. -
أي سؤال عن الموضوع؟ كتبوه في الكومنت تحت 👇🏻👇🏻👇🏻