شنو يعني حليب مبستر ومتجانس؟

سؤال وصلنا على الدايركت عن الفرق بين الحليب المبستر والحليب الطازج، وقلنا نكتب بوست عن معنى الحليب المبستر عشان توضح لكم الصورة، وبالمرة نشرح معنى كلمة متجانس الي نقراها على علبة الحليب.
-
لأن الحليب يعتبر غذاء كامل للإنسان، فهو أيضاً غذاء للميكروبات... وعشان نتجنب فساد الحليب عن طريق تكاثر الميكروبات (أو أي غذاء سائل آخر) نستخدم الحرارة عشان ندمرمها وهذا ما يعرف بعملية "البسترة"
-
البسترة طريقة من طرق الحفاظ على الطعام آمنا لمدة أطول، وهي عبارة عن تسخين السائل (الحليب في هذه الحالة) إلى درجة حرارة ٧٢ درجة مئوية لمدة ١٥ ثانية... أو لدرجة حرارة تفوق ١٣٨ درجة مئوية (وهذا ما يعرف بالمعالجة باستخدام الحرارة العالية جداً، مثل الحال مع الحليب المعلب طويل الأمد)... وغالباً مع الطريقة الثانية تحس بأن الطعم فيه شوية من طعم الحليب المطبوخ.
-
يعني وبإختصار، نبستر الحليب عشان تطول فترة صلاحيتة وعشان نقضي على الميكروبات الضارة فيه ونتجنب الأمراض... والحين بنشرح معنى متجانس.
-
الحليب الطازج الغير معالج يصير فيه طبقة كريمية في الأعلى، وهذا سببه هو ان كثافة الدهون أقل من كثافة الماء، وعشان نخلي المنتج "متجانس" أو موحد في لونه وصفاتة، نضخ الحليب تحت ضغط عالي جداً وخلال فتحات صغيرة، وبهذه الطريقة تتفت الدهون الى قطرات أصغر وتصير مخلوطة في الحليب بصورة متجانسة أكثر.
-
الي نبيكم تفهمونة هني هو أن عملية بسترة الحليب وجعلة متجانس بتحسن من صفات الحليب وبتزيد من فترة صلاحيتة للاستهلاك بدون لا نستخدم أي مواد حافظة.
-
بعد هذا الشرح، نبي نسألكم سؤال:
-
هل الحليب المبستر والمتجانس أفضل من الحليب الطازج الغير معالج؟