الأيض البطيء وثبات الوزن


العديد من الناس يعانون من هذه المشكلة، تلاقيه ملتزم في حمية غذائية وقاعد يمارس الرياضة وآخر الشهر يصعد الميزان وينصدم بأنه مو نازل ولا كيلو! طبعاً مو قاعد نتكلم عن شخص بنى عضلات وفقد دهون لاء... موضوعنا عن الي ما نزل دهون إطلاقاً والسبب هو ضعف عملية الأيض في جسمة... يعني جسمة ما يحرق الطاقة بالمعدل الطبيعي... زين والحل؟ -
كلنا نعرف بأن خسارة الوزن تحتاج حرق يفوق كمية الاكل المتناولة، واذا انت ماشي على حمية ومقلل سعراتك ومو قاعد تضعف، يعني جسمك مو قاعد يحرق أكثر من كمية أكلك... واليوم بنعطيك ثلاث حلول لهذه المشكلة.
-
الحل الأول والي اطلاقا ما ننصح فيه هو انك تقلل أكلك أكثر... وهذا الحل ما ننصح فيه كلش لانه بيضر صحتك وبيدمر علمية الأيض زيادة، وما راح يفيدك في خسارة الوزن والمحافظة عليه على المدى الطويل... وذكرنا هذا الحل فقط عشان يكون عندكم ثقافة اكثر في الموضوع... وهم عشان ما تاخذ نصيحة صديق او أخصائي تغذية لما يقولك اتبع نظام الديتوكس أو الغي الكربوهيدرات وغيرة من الحلول السريعة لكسر ثبات الوزن.
-
الحل الثاني وهو إنك تستمر على حميتك (بدون لا تقلل السعرات) لكن تحاول بأنك تتطور في التمارين (خاصة تمارين المقاومة) عشان تقدر تبني عضلات أكثر... عضلات اكثر = حرق أكثر... لكن اعرف بان موضوعك بيطول وراح تحتاج تكون صبور... هذا ماهو الحل الأمثل، لكن العديد يختارون هالطريج لانهم خايفين من زيادة الوزن.
-
الحل الثالث وهو الحل الأمثل وهو إنك تزيد سعراتك الحرارية بالتدريج مثل ما ذكرنا في بوستات سابقة وتحاول انك تتطور في التمارين (تمارين المقاومة بالاخص) وتنسى وزنك في الفترة الحالية وتتقبل موضوع بأن وزنك ممكن يزيد شوية مع هذه الطريقة، لكن تأكد بأن هذه الزيادة بتكون من العضلات (اذا كنت شاد حيلك في التمرين طبعا) وبأن شكلك راح يتحسن حتى لو وزنك زاد... ومع الوقت، راح يرجع معدل الايض الى مستواه الطبيعي، وحزتها، تقدر تقلل من سعراتك الحرارية وتضعف حالك حال أي شخص آخر.
-
وفي كل الحالات، ابتعد عن حوارق الدهون الي تكبح الشهية في هذه الفترة لانها ماراح تساعدك، ودائما ركز في رياضتك وحاول انك تصير أقوى.
-
دائما إختار الحل الأفيد على المدى الطويل، وإبتعد عن الحلول السريعة والي ماراح تفيدك وممكن تضرك على المدى الطويل.