خلك واقعي

كثير ما نسمع أشخاص يقولون "إكل الي تحبة" و "مارس النشاط الحركي الي تحبة" وأول شي نفكر فيه هو أن هذا الكلام جميل ومقنع... وفعلاً، هالكلام مافيه أي شي غلط... شنو الغلط بأنك تاكل الي تحبة بإعتدال وتمارس الرياضة الي تحبها سواءً كانت في نادي صحي أو مشي على البحر أو كلاسات أو كروسفت... الخ.
-
لكن في نقاط جداً مهمة لازم نفكر فيها، وهي:
-
1⃣ مريض السمنة وبالأخص السمنة المفرطة يحتاج إنه يتبع تعليمات مختص، فلا تضيع وقتك بطرق وأساليب ممكن ما تكون فعالة لحالتك.
2⃣ هالنصيحة لا تنطبق على من يعاني من الأمراض المزمنة، لازم يلتزم بتعليمات الطبيب المختص واخصائي التغذية... خاصة إذا كانت الاغذية الي تحبها مضرة لحالتك الصحية.
3⃣ مو الكل يقدر يضعف بهذه الطريقة، وايد ناس اتبعوها وما لقوا أي نتيجة، فإذا كنت واحد منهم، تابع مع مختص ولا تضيع وقتك على حساب صحتك.
4⃣ وايد فاهمين هذه النصيحة غلط! يعني تلاقيهم ياكلون حلويات وماكولات سريعة ودسمة لكن "مع تقليل الكمية" ويمارس الرياضة الي يحبها وهي عبارة عن مشي ٣ مرات في الاسبوع لمدة نصف ساعة بسرعة السلحفاة وباقي الاسبوع منسدح في البيت! اذا كان هذا تفسيرك لهذه النصيحة، فإنت فاهم الموضوع جداً غلط.
5⃣ لازم نستوعب بأن النجاح يحتاج عمل وإجتهاد... ولا ليش عبالك الناس لما تشوف واحد كان سمين وضعف على طول تقول "ماشاءالله، صج إرادتة قوية"... أكيد هالشخص ما ضعف إلا بجهده وعمله وإصراره وإلتزامة.
-
كلش لا تفهمونا غلط، إكل الي تحبة، لكن إحرص بأن يكون أكل صحي ومغذي ومناسب لحالتك الصحية، ومارس الرياضة الي تحبها، بس خلها تكون رياضة صجية ومفيدة لك والأهم من ذلك، أن يكون أكلك وتمرينك "فعّال" في خسارة الدهون.
-
حط هدفك أمامك دائما... خلك واقعي... وإجتهد وشد حيلك... وبإذن الله راح تحقق حلمك.