التمر

يعتبر التمر عنصر أساسي في غذائنا اليومي (خاصة في منطقة الخليج العربي)، وبالنسبة للمسلمين يعتبر التمر غذاء ودواء (بسبب قيمتة الغذائية العالية) وهذا كله ذكر في القرآن الكريم والعديد من الأحاديث الشريفة، واليوم بنسولف معاكم شوية في هذا الموضوع.
-
يصنف التمر من الفواكه، يعني تاكلة من ضمن إحتياجك اليومي من الفواكه، وبشكل عام، البلح (الخلال) يكون فيه سكر أقل من التمر (يعني اذا تبي نفس الطاقة بس سكر أقل، اخذ البلح) واذا تبي سكر أكثر، إختار التمر.
-
القيمة الغذائية لكل ١٠٠ غرام من التمر (بدون إضافات)
-
282 kcal
0.39g fat
2.5g protein
75g carbohydrates (8g fiber, 63g sugar) -
غني جداً بالمغنيسيوم والنحاس والمنجنيز والكالسيوم والبوتاسيوم، ومصدر جيد لفيتامينات ب، وطبعاً ذكرنا القيمة بالوزن وليس عدد الحبات لإختلاف حجم التمر... في تمرة وزنها وزنها ٧ غرام (فيها ٢٠ كالوري) وتمرة مثل المجدول وزنها ٢٤ غرام (فيها ٦٦ كالوري)
-
يعني لما يقولك أخصائي التغذية إكل ٣ او ٥ او ٧ تمرات، ترى يقصد الحبات الصغار وبدون إضافات (٧ تمرات من المجدول فيها اكثر من ٤٥٠ كالوري، وهذا اذا ما كان ضايفين له شي)
-
زين، يقولون إن بعض أخصائي التغذية يمنعون التمر في رجيماتهم، هل هذا صحيح؟
-
طبعاً مثل ما قلنا من قبل، الموضوع مو موضوع ممنوع ومسموح كثر ما أهو موضوع تحكم في الكميات حسب احتياجك، وبعض أخصائي التغذية ممكن يمنع التمر إذا شاف انه ما يناسب حالة المريض (سواء بسبب صحي أو بسبب عدم قدرة المريض على التحكم في الكميات)، وبالنهاية كل شخص وله طريقتة واسلوبة في الحمية.
-
الخلاصة: التمر مغذي جداً، لكنه عالي في السكر والطاقة، تناولة باعتدال وعليك بألف عافية.