الدهون وإلتهاب المفاصل الروماتيدي


إتباع نظام قليل الدهون يؤثر سلباً على مرضى الإلتهاب المفصلي الروماتيدي، لأنه بسبب خفض في مستويات فيتامينات أي وإي... فإذا تعرفون أحد يعاني من هذا المرض، قولوله لا تقطع او تقلل الدهون كثيرا بهدف انقاص الوزن، وبنقولكم ليش في هذا البوست.
-
أول شي لازم تعرفونه هو أن الأدوية المستخدمة لعلاج المرض ممكن تزيد من خطورة الاصابة بأمراض القلب، لانها ممكن تسبب زيادة في ضغط وسكر الدم (من العوامل الي تزيد من خطورة الاصابة بامراض القلب)
-
يعني الامتناع او تقليل الدهون في النظام الغذائي ماراح يساعد صحة قلبك، وكذلك ماراح يساعد التهاب المفاصل الروماتيدي... والحل يكون في استبدال "نوع" الدهون المستخدمة في النظام الغذائي بدلاً من الغائها.
-
زين، أي نوع من أنواع الدهون استخدم؟
-
اعتمد على مصادر الدهون الغنية بالأوميغا-٣، سواء كانت من الطعام او المكملات (سلمون، بذور الشيا، بذور الكتان، والجوز، حبوب زيت السمك، حبوب بذر الكتان) لأن لها خواص مضادة للإلتهابات، وأيضاً مفيدة لصحة القلب (يعني عصفورين بحجر واحد)
-
أيضاً، في دراسات أولية تبين بأن استخدام زيت الزيتون البكر ممكن يحل محل الادوية المضادة للالتهابات مثل البروفين، وذلك بسبب احتواء زيت الزيتون البكر على مادة تسمى "اوليوكانتال" والتي لها خواص مضادة للإلتهابات.
-
نحتاج دراسات أكثر لتحديد الجرعة الفعالة من زيت الزيتون لاستبدال الادوية المقاومة لالتهابات المفاصل، لكن الي نبيكم تاخذونه من هذا البوست هو التالي:
-
اذا تعاني او تعرف احد يعاني من التهاب المفاصل الروماتيدي، احرص بان يكون غذائك:
-
1⃣ ليس قليل في الدهون لخطورة هالشي على قلبك ولانن بيزيد من اعراض المرض.
2⃣ احرص بان يحتوي اكلك على مصادر الغنية بالاوميغا-٣
3⃣ خل زيت الزيتون عنصر اساسي في غذائك.
-
وطبعاً لا ننسى اهمية الاعتماد على الاغذية النباتية والبهارات الطبيعية لانها ملغومة بمضادات الاكسدة ولها خواص مضادة للالتهابات مثل ما ذكرنا في العديد من البوستات السابقة، وسلامتكم من أي شر يالربع.