أساسيات التغذية 4


هي بإختصار الفيتامينات والمعادن وسميت بالمغذيات الصغرى لأن أجسامنا تحتاجها بكميات صغيرة مقارنة بالمغذيات الكبرى (البروتين والكربوهيدرات والدهون) .
وهي ضرورية وأساسية جداً لوظائف الجسم والنمو والمناعة ومقاومة الأمراض ويجب الحصول عليها عن طريق الطعام، ولأن محتوى الفيتامينات والمعادن يختلف حسب صنف الطعام، فيجب علينا "التنويع" في مصادر الطعام للحصول على إحتياجنا منها. .
ولهذا السبب دائماً ينصح بالتنويع وعدم إلغاء المجموعات الغذائية عند إتباع الحميه (مثل إلغاء النشويات أو الألبان أو الفواكه والخضروات) وهو الخطأ الذي يقع فيه العديد. .
لأنك في هذه الحالة بتعرض نفسك للنقص في الفيتامينات والمعادن وهذا ممكن يزيد من فرصة حدوث المشاكل صحية مع الوقت. .
والمشكلة أن جميعنا نعلم مدى أهمية الفيتامينات والمعادن، حتى لو كانت ثقافتنا الغذائية ضعيفة، وكلنا ندري أن الجسم يحتاجهم لأداء وظائفة الحيوية، لكن البعض ينسى مع الوقت ويستسهل موضوع إلغاء أصناف معينه من الطعام، سواءاً كان السبب إتباع حمية معينة لخسارة الوزن أو لأسباب شخصية أخرى (مثل ذوقنا في الطعام وغيرة) .
لذلك حبينا نذكركم بإهمية هذا الموضوع، وننصحكم بإلقاء نظرة أخرى على طريقة أكلكم. .
زبدة الموضوع هي: .
الحصول على إحتياجك من الطاقة (السعرات) ومن المغذيات الكبرى (بروتين/كربوهيدرات/دهون) لا يعني أن تغذيتك سليمة إذا كانت تفتقر للتنويع في مصادر الطعام، لأنك غالباً بتكون مقصر في حصولك على إحتياجك من المغذيات الصغرى (الفيتامينات/المعادن) الضرورية لصحة أجسامنا.