أساسيات التغذية 1


توازن الطاقة هو مصطلح يمثل العلاقة بين الطاقة الداخلة إلى أجسامنا (السعرات الحرارية التي نتناولها من الطعام والشراب) والطاقة الخارجة من أجسامنا (السعرات الحرارية التي تحرقها أجسامنا) .
وهذه العلاقة في توازن الطاقة هي التي تحدد إذا كنا راح نخسر أو نحافظ أو نزيد من وزن أجسامنا. .
فإذا كان توازن الطاقة سلبي (يعني الطاقة الداخلة للجسم أقل من حرق الجسم) راح نخسر من وزن أجسامنا، لكن إذا كان الفارق كبير جداً (يعني أكلنا حيل قليل) راح ندخل في مشاكل صحية مثل إنخفاض معدل الأيض وانخفاض كثافة العظام وانخفاض هرمونات الغدة الدرقية وانخفاض هرمون التستوستيرون وراح يقل عندنا التركيز والأداء الحركي بشكل ملحوظ. .
وفي المقابل، إذا كان توازن الطاقة إيجابي (يعني الطاقة الداخلة للجسم أكبر من حرق الجسم) راح يزيد وزن أجسامنا، لكن كذلك إذا كان الفارق كبير (يعني نأكل وايد) راح نعرض أجسامنا للإصابة بمشاكل صحية غير زيادة الوزن، مثل انسداد الشرايين ومشاكل ضغط الدم، ومقاومة الانسلين والسكري وأمراض القلب والسرطان أيضاً. .
ولذلك نقولكم أنه بالرغم من بساطة الموضوع، إلا أن فهم توازن الطاقة جداً ضروري لفهم التغذية السليمة وفهم أجسامنا بصورة أفضل، فهذه العلاقة بين الطاقة الداخلة إلى أجسامنا والطاقة الخارجة من أجسامنا تحدد وضع أجسامنا وصحتنا بشكل عام. .
وهذا الموضوع كان مقدمة لسلسلة من المواضيع بهدف زيادة الوعي والثقافة الغذائية بطريقة مبسطة.