أتمرن بتكرار قليل؟ متوسط؟ عالي؟

لاحظنا بأن العديد من المدربين والرياضيين ما زالوا يعتقدون بأنك لازم تتبع عدد تكرار معين للضخامة واخر للتنشيف (تكرار أقل للضخامة العضلية وتكرار أعلى لحرق الدهون والتنشيف) لكن هذا كلام ليس بالضرورة صحيح وبنحاول نوضح لكم السبب.
-
أول شي، فترة الضخامة والتنشيف تعتمد إعتماد أساسي على نظامك الغذائي، ونعم الهدف إنك تزيد من أوزانك في التمرين بوقت الضخامة لأنك قاعد تاكل أكثر، لكن أيضاً تحتاج إنك تحافظ على أوزانك أثناء التنشيف عشان تحافظ على كتلتك العضلية قدر الإمكان... يعني إنسى موضوع إنك تشيل وزن اكثر بتكرار اقل وقت الضخامة فقط ووقت التنشيف تشيل اوزان اقل مع تكرار اكثر فقط... بهذه الطريقة "راح تفقد من كتلتك العضلية أكثر بوقت التنشيف" خاصة إذا كنت لاعب طبيعي، لذلك ننصح بأنك تحاول كثر ما تقدر بان تحافظ على شدة تمرينك وأوزانك خلال فترة التنشيف.
-
زين شنو فائدة التمرين بتكرارات مختلفة، وشلون تقدر تستفيد منها بنظامك التدريبي؟
-
التكرار القليل (١-٥ تكرارات) -
هذا المدى يسمح لك بأنك تشيل أوزان أكثر، ولذلك فهو مناسب جداً لزيادة قوتك العضلية، واستخدام هالاسلوب من التمرين بيفيدك وايد مع الاساليب الاخرى لانك بتقدر تشيل فيها أوزان أكثر.
-
التكرار المتوسط (٦-١٢)
-
ميزة هذا المدى بأنه أكثر مدى يعطيك نمو عضلي، السبب هو أن العضلة بتكون تحت حمل كبير لعدات أكثر (يظل الوزن عالي نسبيا مع هذا المدى)
-
التكرار العالي (أكثر من ١٥)
-
ميزة هذا المدى من التكرارات بأنه يستنزف أكبر كمية من غلايكوجين العضلات (مخازن الكربوهيدرات) والتمرين باستخدام هذا المدى بيخلي جسمك يضطر بأن يزيد من مخازن الكربوهيدرات للتكيف مع تمرينك، والزيادة في مخازن الكربوهيدرات تساوي ماء أكثر داخل العضلات وهالشي بيساعد كثيرا على بناء العضلات.
-
يعني وبكل إختصار، تحتاج تتمرن بأوزان عالية وتكرار قليل عشان تصير أقوى وتقدر تشيل اكثر مع التكرار المتوسط والتكرار العالي، والنتيجة بتكون كتلة عضلية أكبر وقدرة أكبر على تخزين الكربوهيدرات في العضلات... يعني سواء كنت قاعد تضخم أو تنشف، تبي تتمرن بإستخدام تكرارات وأوزان مختلفة في الحالتين، وسلامتكم يالربع.
-
ملاحظة: هذا الكلام للمستويات المتقدمة فقط.