كل شيء عن الكارديو في رمضان


عندنا في الكويت أعداد كبيرة يمارسون تمارين الكارديو (التمارين الهوائية) قبل الإفطار... سواء كانت في الممشى أو النادي أو مع القروبات في المجمعات التجارية.
.
التالي عبارة عن مجموعة أسئلة تتكرر سنوياً في هذا الموضوع.
.
▪هل يوجد مشكلة في ممارسة تمارين الكارديو قبل الفطور؟
.
لا يوجد أي مشكلة إذا كانت صحتك سليمة وشارب كفايتك من الماء وماكل عدل في اليوم السابق... خاصة اذا كان دوامك خفيف ومجهودك ونشاطك قليل خلال فترة الصيام كما هو الحال عندنا.... أما إذا كان دوامك طويل ومجهودك ونشاطك البدني عالي خلال فترة الصيام أو حاس بجفاف وتعب... فالأفضل إنك تخليها ساعتين أو أكثر بعد الفطور.
.
▪وإذا كان الشخص يعاني من أمراض مزمنة؟
-
إستشر الطبيب المختص قبل البدأ في أي برنامج رياضي... وغالباً بينصحك بتجنب الرياضة قبل الفطور.
.
▪هل من الضروري أن يكون الكارديو قبل الفطور؟
.
إطلاقاً لا... وتقدر تخليه بعد الفطور عادي... لكن بسبب ضيق الوقت في رمضان (خاصة في الصيف) فالأفضل انك تخلي وقت الكارديو قبل الفطور ان استطعت... وهكذا يصير عندك وقت أكثر بعد الفطور للأمور الأخرى. .
▪متى بالضبط يكون وقت الكارديو قبل الفطور؟
.
في الساعة أو الساعتين الأخيرة قبل موعد الافطار.
.
▪شكثر مدة الكارديو قبل الفطور؟
.
حسب نظامك التدريبي وهدفك... لكن لا تتعدى ٦٠ دقيقة كحد اقصى.
.
▪ما هي شدة الكارديو المناسبة للكارديو قبل الفطور؟
-
شدة خفيفة طبعاً... مثل المشي والهرولة الخفيفة والدراجة الهوائية بسرعة معتدلة... أهم شي انك ما تعرق وتجهد نفسك وايد... وطبعاً خلها في مكان مغلق ومكيف... وإذا كنت تفضل تمارس تمارين الكارديو الشديدة، فالأفضل إنك تخليها بعد الفطور.
.
وقبل الختام نرجع ونقول ونذكر... إذا كنت تعاني من أي حالة صحية... يجب أن تستشير الطبيب المختص قبل البدأ بأي برنامج تدريبي... وشكراً.